نظام السكن المشترك في دبي .. الإيجابيات والسلبيات

السكن المشترك في دبي - Sharing Accommodation in Dubai

على الرغم من أن استئجار سكن منفرد ومستقل يعد خياراً أفضل بكثير من السكن المشترك في دبي، لما يوفره من خصوصية للمستأجر، مثل استئجار استديو أو شقة في دبي، إلا أن نسبة كبيرة من الأشخاص يلجؤون للبحث عن شقق سكن مشترك للإيجار في دبي رغبة منهم في خفض ميزانيتهم وتوفير بعض المال الذي يخصصونه للاستئجار الشهري أو السنوي.

  • إلا أن الكثير من المقيمين أو الوافدين الجدد لا يملكون دراية واسعة عن السكن المشترك، وتراودهم أسئلة قبل الإقدام عليه مثل هل السكن المشترك في دبي قانوني أم لا؟ وهل من حق صاحب العقار الموافقة أو الرفض؟ لذلك سنحاول في هذا المقال أن نوضح كل الجوانب المتعلقة بالسكن المشترك في دبي على الأصعدة القانونية والاجتماعية والعملية.

السكن المشترك في دبي

مضمون قانون السكن المشترك في دبي

انسجاماً مع قوانين ريرا دبي (مؤسسة التنظيم العقاري) وقوانين دائرة الأراضي والأملاك في دبي، يشترط قانون نظام السكن المشترك في دبي أن يوافق صاحب العقار على خيار تأجير عقاره بنظام السكن المشترك، وأن يكون على معرفة تامة بجميع التفاصيل المتعلقة بالأشخاص الساكنين بشكل مشترك في ذات المنزل، وذلك بهدف تنظيم العلاقة بين صاحب العقار والمستأجرين الساكنين في عقاره.

  • حيث أنه لا يحق للمستأجر الانتفاع من العقار دون علم المالك والحصول على موافقته، وفقاً للمادة 24 من قانون الإيجارات رقم 26 لعام 2007 في دبي، ويجب أن يذكر في الاتفاق كافة التفاصيل المتعلقة بالأفراد المشتركين بالسكن، مع توضيح موافقة المالك على ذلك خطياً في عقد الإيجار، وفي حال مخالفة المستأجر لقانون السكن المشترك، يحق لمالك العقار إبطال عقد الإيجار وإخلاء عقاره من جميع الساكنين فيه مع المستأجر، سواء انتهت مدة الإيجار أم لم تنته.

كما تنص المادة 24 من بند “التزامات المستأجر” في قانون رقم (26) لعام 2007 التي تنظم العلاقة بين المؤجر والمستأجر للعقارات في دبي: “ما لم يتفق الطرفان في عقد الإيجار على خلاف ذلك، لا يجوز للمستأجر التنازل عن الانتفاع بالعقار أو تأجيره من الباطن للغير إلا بموافقة المؤجِّر الخطية على ذلك”.

 شاهد أيضا: الاستثمار العقاري في الإمارات دليل تفصيلي

شقق قد تعجبك:

 

آداب وضوابط السكن المشترك في دبي

السكن المشترك في دبي - Sharing Accommodation in Dubai
السكن المشترك في دبي

من الإيجابيات التي تدفع المستأجرين للاتجاه نحو خيار السكن المشترك في دبي، هو التعرف على ثقافات أخرى مختلفة، ومشاركة السكن مع الأصدقاء الوافدين من الخارج أو المقيمين في مناطق أخرى في الإمارات، كما يقدم المستأجرين على نظام السكن المشترك مع أفراد آخرين بهدف التشارك في دفع قيمة الإيجار والتخفيف من الأعباء المادية،

إلا أنه في أغلب الأحيان قد لا يعرف المستأجر وشريكه في السكن بعضهم البعض بشكل جيد، وهنا تظهر الحاجة لما ينظم هذه العلاقة فيما بينهم من ناحية، وعلاقتهم مع صاحب العقار من ناحية أخرى، وهذا ما لم يغفله قانون استئجار السكن المشترك في دبي، فقد احتوى على آداب وقواعد محددة للسكن الجماعي، نذكر منها:

آداب وضوابط السكن المشترك في دبي

  1. يحق للمستأجر من الباطن (الشريك في السكن) متابعة استئجار المسكن إلى حين انتهاء عقد الإيجار الأصلي بين المستأجر والمالك.
  2. يجب أن يحدد عقد الإيجار العلاقة بين المستأجر الأصلي والمستأجر من الباطن
  3. على المستأجر الالتزام بجميع القوانين المقررة بينه وبين المالك
  4. يجب اتباع قوانين السكن المنصوص عليها في العقد بين جميع الأطراف: المالك، والمستأجر، والمستأجر من الباطن (شريك السكن).

 

القواعد الخاصة بسكن العازبين في الإمارات

بسبب توافد عدد كبير من الزائرين إلى دبي من مختلف أرجاء العالم ومن كافة الثقافات والدول، سمح قانون السكن المشترك للعازبين بأن يتشاركوا السكن في مكان واحد، إنما بقواعد محددة، منها أن يحصلوا على موافقة صاحب العقار بعد إعلامه بطبيعة العلاقة بين المستأجر الأساسي وشريكه بالسكن، سواء كان شريكه ذكر أو أنثى، بالتالي فإن موافقة مالك العقار على سكنهم سوية واجبة. ولمالك العقار الحق بالرفض أو الموافقة، ولا يحق للمستأجر تجاوز قرار المالك وإلا ستترتب عليه غرامة لمخالفته قانون السكن المشترك في دبي.

 

المرافق التي يسمح للمستأجرين وشركاء السكن الانتفاع منها

أتاح قانون السكن المشترك في دبي للمستأجرين وشركائهم بالسكن الانتفاع من مرافق المنزل كما يشاؤون، كاستخدام النوادي الصحية والصالات الرياضية الجماعية، والمسابح المشتركة، وغيرها من المرافق إن وجدت. وينص القانون على ضرورة ذكر هذا الأمر في عقد الإيجار، وقبول صاحب العقار خطياً بالسماح للمستأجر وشركائه باستعمال المرافق، وعند عدم التزام المستأجر بقرار صاحب العقار المتعلق باستعمال المرافق فإن ذلك يعتبر مخالف لقانون السكن المشترك ويترتب عليه غرامات مالية.

  • حيث نصت المادة /11/ من قانون السكن المشترك في دبي لعام 2007 تحت بند “بدل الإيجار” على ما يلي: “يشمل بدل الإيجار الانتفاع بمرافق العقار كأحواض السباحة وملاعب وصالات الرياضة والنادي الصحي ومواقف السيارات وغيرها، وذلك ما لم يتفق على خلاف ذلك.”

وفي بعض الأحيان قد تحصل خلافات أو مشاجرات فيما بين المستأجرين أو شركائهم بالسكن بما يتعلق باستعمال المرافق، في هذه الحالة يجب أن يتم إخبار المالك بالأمر لكي يقوم بمعالجة الخلاف بما يتوافق مع مضمون عقد الإيجار وقانون السكن المشترك.

 

كيفية تسجيل مستأجري السكن المشترك في إيجاري

بالطبع يجب تسجيل شركاء السكن في نظام إيجاري، وذلك لأن نظام إيجاري في دبي يحدد شكل الإيجار بين الأفراد بحسب نوع الإيجار (مدة قصيرة أو طويلة)، والأطراف المشاركة في عقد الإيجار (المؤجر والمستأجر وشريك السكن)، ونوع العقار (شقة أو استديو أو غيرها)، وعدة تفاصيل أخرى تتعلق بالمعلومات الشخصية لسكان العقار.

  • تمكن تطبيق إيجاري من تعزيز شفافية ووضوح العلاقات بين الأفراد في قطاع تأجير العقارات، ويشدد قانون السكن المشترك في دبي على إلزامية تسجيل شركاء السكن في نظام إيجاري.

لذلك،سواء كنت مستأجر اعقار أو شريك السكن، يجب أن تحرص على التسجيل في نظام إيجاري عبر إنشاء حساب على المنصة، وإدخال رقم الهوية الإماراتية أو جواز السفر، وأن تسجل جميع المعلومات والبيانات المطلوبة فيما يخص عقد الإيجار. ومن الأفضل أن تتفقد التطبيقات العقارية في دبي إن كنت تبحث عن سكن مشترك أو شركاء للسكن.

عقارات تجارية قد تعجبك:

 

عقوبة مخالفة قانون السكن المشترك في دبي

إن قام المستأجر بمخالفة قانون السكن المشترك في دبي، فهذا يمنح مالك العقار الحق في إخلاء المنزل المؤجر وأن يطلب من المستأجر مغادرة المبنى.

  • حيث نصت المادة /25/ من قانون السكن المشترك في دبي تحت بند “حالات الإخلاء” على ما يلي: “إذا قام المستأجر بتأجير العقار من الباطن أو أي قسم منه دون الحصول على موافقة المؤجِّر الخطية على ذلك، وفي هذه الحالة يسري الإخلاء على المستأجر من الباطن مع حفظ حق الأخير بالرجوع على المستأجر بالتعويض.”

 

غرامات مخالفة قانون السكن المشترك في دبي

تختلف الغرامة على حسب نوع المخالفة التي يرتكبها الأفراد، لكن في حالة قيام المستأجر الأساسي للعقار بتأجيره بشكل غير مشروع وعدم التزامه بتسجيل الإيجار المشترك لمدة تزيد عن 6 أشهر، فهذا يرتب عليه دفع غرامة تتراوح بين 500 و 1000 درهم إماراتي، وتتضاعف المخالفة في حال تكرر ذلك لأكثر من مرة في نفس العام.

نعدد فيما يلي مجموعة من المخالفات الشائعة لقانون السكن المشترك في دبي، لكي تتجنب ارتكابها:

  • التأخر في تسجيل عقد الإيجار المشترك.

  • إلحاق الأذى بممتلكات العقار أو أي من مرافقه .

  • التسبب بإزعاج المستأجرين الآخرين وعدم الالتزام بقواعد الآداب العامة.

  • قيام المستأجر الأساسي للعقار بتأجيره بشكل غير قانوني دون إخبار المؤجر.

وفي النهاية، إن رغبت بالاستفادة من قانون السكن المشترك في دبي بأن تسكن مع أصدقائك أو معارفك أو أي أشخاص آخرين، تأكد من التزامك بجميع بنود القانون وأن تتجنب ارتكاب المخالفات، ولتضمن ذلك، قم بتوضيح جميع التفاصيل في عقد الإيجار الخاص بك.


شاهد أيضا:

نصائح للمستثمرين الأجانب في سوق العقارات في دبي

عوامل يجب مراعاتها عند شراء منزل في دبي

اشترك في النقاش

مقارنة العقارات

قارن

Copyright 2024 @ Powered By shibly marketing