شراء عقار في دبي المميزات والسلبيات

شراء عقار في دبي المميزات والسلبيات Advantages & Disadvantages of Purchasing a Property in Dubai

يعدّ شراء عقار في دبي حلم للكثير من الأشخاص، لا سيما المستثمرين الراغبين بتحقيق عائد ربحي من تملك أحد العقارات في دبي بما في ذلك المنازل أو المتاجر أو حتى الوحدات الإنشائية في الجزر السكنية. إذ لا يخفى على أحد التقدّم العمراني والاقتصادي الذي تشهده دولة الإمارات العربية المتحدة وفي مقدمتها مدينة دبي التي تستقطب أعدادًا كبيرة من السياح عبر توفير أشكال متنوعة من الاستثمار العقاري ومجموعة غير متناهية من المجمعات السكنية والتجارية المخصصة للبيع أو الإيجار.

فضلًا عن تطور البنية التحتية بكافة مجالاتها وانعكاسها الإيجابي على واقع الإسكان والبناء على امتداد مساحة الإمارة بأكملها. ومن خلال هذا المقال عبر موقع العقاري سوف نستعرض لكم أبرز مميزات وسلبيات شراء عقار في دبي، إضافةً إلى توضيح كافة التفاصيل المرتبطة بهذا الشأن والتي تهم المستثمرين العرب والأجانب على حدٍّ سواء. لنتابع معًا.

فوائد شراء عقار في دبي

تكمن فوائد شراء عقار في دبي في النقاط التالية:

  • إعفاء الاستثمار من الضرائب:

يتميز سوق العقارات بدبي بالإعفاء الضريبي على شراء أي عقار، بما في ذلك ضريبة الدخل الشخصي، أو ضريبة الأملاك، أو ضريبة أرباح رأس المال. وهذا ما يشجع المستثمرين من ميسوري الأموال على تشغيل أموالهم في التملك ضمن دبي وتحقيق عوائد ربحية دون أي آثار ضريبية فيما بعد.

  • استقرار وازدهار سوق دبي العقاري:

يشهد سوق العقارات في دبي نموًا ملحوظًا واستقرارًا مستمرًا على الرغم من تقلبات الأسعار وحركة الأسواق الاقتصادية العالمية. وذلك نتيجة سياسات الحكومة الناجحة ومساهمتها بدعم المشاريع العمرانية الآمنة والمربحة دومًا. كذلك تطور البنية التحتية ووسائل النقل ومجالات الحياة اليومية بأكملها التي تنعكس بالإيجاب على المواطنين والوافدين الأجانب.

عقارات قد تعجبك:

  • تنوع العقارات الاستثمارية:

تقدّم دبي لمواطنيها والوافدين إليها أنواعًا مختلفة من العقارات، بما يتناسب مع تفضيلات كل مستثمر وإمكانياته المادية. سواء شقق سكنية أو فلل أو منازل ذات إطلالة بحرية أو متاجر وصالات كبيرة وما إلى ذلك من خيارات متنوعة.

  • حصول المستثمر الأجنبي على حقوق الملكية:

تتيح دبي للمستثمرين الاجانب الراغبين بتملك عقار ضمن مناطق التملك الحر بالحصول على حقوق الملكية الكاملة. وقد جذبت هذه الخطوة الكثير من المستثمرين وساهمت بدعم سوق العقارات في دبي بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة.

  • الحصول على تأشيرة الإقامة الذهبية:

أتاحت الحكومة الإماراتية منح الإقامة الذهبية للمستثمرين الراغبين بالعيش أو العمل أو الاستثمار وإنشاء المشاريع الخاصة داخل دولة الإمارات. وهذا ما شجع رواد الأعمال المبتدئين على شراء عقارات في دبي واستثمارها بطريقة ناجحة ونيل إقامة ذهبية لمدة طويلة.

 

مميزات شراء وتملك عقار في دبي

مميزات شراء وتملك عقار في دبي
مميزات شراء وتملك عقار في دبي

يمتاز شراء عقار في دبي وتملكه بالعديد من الميزات الإيجابية المهمة وهي كما يلي:

  • الواقع الأمني والاقتصادي المتطور في دبي.

  • تنوع خيارات تملك العقارات.

  • الابتكار الدائم للبنية التحتية والعمرانية.

  • النمو السكاني المستمر.

  • الحصول على تأشيرة الملكية في الإمارات.

  • مناطق التملك الحر.

  • تكاليف التملك مقبولة.

  • عوائد إيجار عالية.

الواقع الأمني والاقتصادي المتطور في دبي

إنّ الشعور بالأمان والاستمرار الذي تنعم به الإمارات العربية المتحدة من أهم مميزات شراء عقار في دبي. إذ يبحث المستثمرون عن أكثر المناطق أمنًا وتقدمًا على صعيد الحياة الاقتصادية والاجتماعية لاستثمار أموالهم في تملك منزل أو متجر وتحقيق أرباح مالية معقولة ومتزايدة حسب نوعية وتكلفة العقار. وذلك من خلال تأجيره أو بيعه دون أي مشاكل أو عقبات أمنية مزعجة.

تنوع خيارات شراء عقار في دبي

يزخر السوق العقاري في دبي بمجموعة واسعة من الخيارات المتاحة للشراء والتملك. بما في ذلك العقارات السكنية والتجارية. فعند الرغبة بتملك عقار سكني، يمكن للمستثمر شراء منزل أو شقة طابقية أو فيلا. أما في حال رغبته في الحصول على عقار تجاري، فهنا لديه عدة خيارات متنوعة ما بين المكاتب والمتاجر والعقارات الصناعية ومخيمات العمال وغيرها من الأنماط العملية والمهنية.

الابتكار الدائم للبنية التحتية والعمرانية

سجلت دبي مراتب متقدّمة بين بقية العواصم العالمية من حيث الابتكار العمراني ودعم البنى التحتية لديها؛ تمهيدًا لتصبح عما قريب من أذكى مدن العالم. وهذا ما جعلها مقصدًا مميزًا للمستثمرين الراغبين بشراء وتملك عقارات سكنية أو تجارية في دبي، حيث يشعرون بالاطمئنان نتيجة وضع أموالهم في مشاريع ربحية ناجحة. بما يحقق ديمومة مالية مستمرة نتيجة تطور البنية التحتية في الإمارة ومقاومتها لكافة العوامل الخارجية والزمنية.

النمو السكاني المستمر

تشهد مدينة دبي نموًا سكانيًا مستمرًا ومتزايدًا، حيث تستقبل الوافدين إليها من أكثر من 200 دولة حول العالم. حيث يرغب هؤلاء الأشخاص بالإقامة والعمل في الإمارة، وهذا بدوره ساهم في تنشيط سوق العقارات ورواج شراء عقارات في دبي. وذلك لتلبية حاجة الوافدين بأماكن سكنية معدة للإيجار وبأسعار عالية نوعًا ما، وبالتالي تحقيق عائد ربحي ممتاز للمستثمر المتملك للعقار.

الحصول على تأشيرة الملكية عند شراء عقار في دبي

يحصل المستثمرون الأجانب على تأشيرة إقامة مقابل شراء عقار في دبي. وذلك بعد استيفاء جملة من المتطلبات الخاصة بإصدار التأشيرة. بما في ذلك أن يكون العقار صالح للسكن بالكامل وألّا تقل قيمته عن 750 ألف درهم إماراتي. وبالتالي يمكن للشاري التواصل مع دائرة الأراضي والأملاك في دبي لاستكمال إجراءات الحصول على تأشيرة الملكية.

شراء عقار في دبي ضمن مناطق التملك الحر

خصصت حكومة دبي مجموعة من المناطق الخاصة بشراء عقارات للوافدين العرب والأجانب تحت مسمى (مناطق التملك الحر). حيث تضم العديد من خيارات التملك من شقق وفلل ومتاجر، وذلك في عدة أماكن من أبرزها:

  • أرجان.

  • مركز دبي المالي العالمي.

  • الخليج التجاري.

  • وسط مدينة دبي.

  • دبي مارينا.

تكاليف التملك مقبولة

تعتبر تكلفة شراء عقار في دبي مقبولة جدًا مقارنةً بأسعار شراء العقارات في العواصم العالمية المتقدمة عمرانيًا وعقاريًا. إذ يبلغ متوسط سعر القدم المربع في دبي 468 دولار أمريكي، في حين يتوجب دفع 3208 دولار أمريكي في لندن للحصول على العقار ذاته.

عوائد إيجار عالية في دبي

تشهد عوائد إيجار العقارات في دبي أسعارًا مرتفعة وبالتالي تحقيق أرباح عالية للمالكين من المستثمرين العرب والأجانب. إذ يصل متوسط عائدات الإيجار في دبي إلى 10%، بينما يبلغ متوسط الإيجار في نيويورك حوالي 3.91% وفي لندن 3.21%. كذلك في سنغافورة 2,83%، وفي هونغ كونغ 2.82% من عائد الإيجار.

شقق قد تعجبك:

 

سلبيات شراء عقار في دبي للأجانب

إنّ أبرز سلبيات شراء عقار في دبي للمستثمرين الأجانب هي  كما يلي:

  • النفقات الأولية للشراء مرتفعة.
  • غلاء تكاليف صيانة المنازل في دبي.
  • ارتفاع أسعار شراء المنازل في دبي.

النفقات الأولية لشراء عقار في دبي مرتفعة

تترتب على الوافد الأجنبي تكاليف أولية باهظة القيمة جراء شراء وتملك عقارات في دبي. لا سيما عند الرغبة بتملك عقار فخم في مركز الإمارة، وهنا ينصدم المشتري بقيمة الرسوم المفروضة من قبل دائرة الأراضي والأملاك في دبي والبالغة 4% كنسبة مفروضة مقابل نقل الملكية. إضافةً إلى تكاليف اتفاقية البيع ونفقات الوكلاء العقاريين والمحامين وغيرها من المصاريف الواجب الالتزام بها من قبل المشتري.

غلاء تكاليف صيانة المنازل في دبي

غالبًا ما يرغب المشتري بإجراء صيانة عامة للعقار الذي تملكه في دبي. لكن تكمن المفاجأة في ارتفاع أسعار الصيانة بشكل كبير، بما في ذلك تغيير سخان الماء. أو تركيب جبسن بورد للأسقف وورق جدران أو إصلاح وتغيير الأبواب الداخلية التالفة وصيانة تمديدات المياه والكهرباء وبتكاليف مرتفعة جدًا.

ارتفاع أسعار شراء المنازل في دبي

تشهد أسعار المنازل في دبي ارتفاعًا ملحوظًا في قيمتها المادية، بحيث تشكل عبئًا على المشتري الأجنبي في حال ليس لديه رأس مال كافٍ للشراء النقدي للمنزل. وهنا غالبًا ما يضطر إلى تقديم طلب للحصول على قرض عقاري ورهن العقار لمدة طويلة مع ضرورة الالتزام بتسديد الأقساط لضمان عدم الحجز على العقار وبيعه في المزاد العلني.

إيجابيات شراء العقارات السكنية في دبي لعام 2023/2024

إيجابيات شراء العقارات السكنية في دبي
إيجابيات شراء العقارات السكنية في دبي

تتمثل إيجابيات شراء عقارات سكنية في دبي للعام الحالي 2023 بما يلي:

  • الإعفاء الضريبي للعديد من الضرائب، بما فيها ضريبة الدخل وضريبة الأملاك.
  • استقرار سعر صرف الدرهم الإماراتي مقابل الدولار الأمريكي لأكثر من 20 عام بحيث لا تحدث خسائر مالية للمستثمر جراء مفارقات سعر الصرف.
  • السكن والإقامة ضمن مجتمع مستقر سياسيًا ومتطور اقتصاديًا ومتقدم بخطىً ثابتة نحو مراتب الدول الكبرى.
  • تزايد قيمة أسعار العقارات السكنية بشكل مطرد سنويًا.
  • إمكانية شراء وتملك العقارات قيد الإنشاء بالتقسيط.
  • الأمان والأمن وانخفاض معدل الجرائم في مدينة دبي.
  • إمكانية شراء العقار السكني عبر الإنترنت بالعملات الرقمية.
  • الحصول على مميزات التمويل العقاري.
  • تزايد الطلب على استئجار المنازل وبالتالي تحقيق دخل مادي ممتاز للمالك شهريًا.
  • إمكانية الحصول على تأشيرة الإقامة مقابل شراء وتملك العقارات في الإمارات.

تأشيرة الدخول إلى دبي في حال تملك عقار

يمكن حصول الوافدين المستثمرين على تأشيرة الدخول والإقامة في دبي مقابل تملك العقارات وذلك وفق الأنواع التالية:

  • تأشيرة الاستثمار في العقارات السكنية:

تتراوح مدة التأشيرة ما بين 3 حتى 5 سنوات، ويمكن المحافظة عليها باستمرار امتلاك المستثمر للعقار. إذ تتوفر تأشيرة الإقامة لمدة ثلاث سنوات عند شراء عقار في دبي بقيمة تزيد عن مليون درهم، في حين تمتد التأشيرة لمدة خمس سنوات عند شراء عقار بقيمة خمسة ملايين درهم كحد أدنى.

  • التأشيرة عن طريق الاستثمار في شركة:

تمنح الحكومة الإماراتية تأشيرة إقامة لمن يشترون أسهم في شركة قائمة بقيمة 72 ألف درهم إماراتي على الأقل. أو من يرغبون بتأسيس شركة برأس مال استثماري بنفس قيمة المبلغ.

  • تأشيرة الإقامة طويلة الأمد:

يحصل المستثمر الوافد على تأشيرة إقامة طويل الأمد لمدة 10 سنوات عند شراء عقار تجاري في دبي بقيمة 10 ملايين درهم إماراتي. كما يمنح المستثمر تأشيرة لمدة 5 سنوات عند امتلاك عقار بقيمة 5 ملايين درهم إماراتي أو فتح مشروع شخصي بقيمة 500 ألف درهم إماراتي على الأقل.

  • تأشيرة التقاعد:

يمكن للمستثمرين الذين تجاوزت أعمارهم 55 عام الحصول على تأشيرة إقامة لمدة 5 سنوات مقابل شراء عقار بقيمة 2 مليون درهم إماراتي. أو عند امتلاكهم لمدخرات مالية متراكمة تزيد عن مليون درهم إماراتي، أو لديهم دخل شهري لا يقل عن 20 ألف درهم إماراتي.

هل شراء عقار في دبي يمنح الإقامة

نعم، يمنح شراء عقار في دبي الإقامة للمستثمر المشتري، لا سيما للوافدين الأجانب الراغبين ببدء أعمالهم التجارية الخاصة والإقامة والتملك في الإمارات. وقد تنوعت تأشيرات الإقامة للمستثمرين الوافدين وفق قانون التملك الإماراتي وفق الخيارات التالية:

  1. تأشيرة إقامة متعددة لمدة 6 أشهر: تمنح لكل وافد، يشتري عقار في دبي بقيمة تزيد عن مليون درهم إماراتي.
  2. تأشيرة إقامة طويلة: يحصل عليها المستثمرون لمدة 5 سنوات عند امتلاك عقارات بقيمة تتجاوز 5 ملايين درهم إماراتي.
  3. تأشيرة إقامة طويلة الأمد: تمنح لمالك العقار في دبي لمدة 10 سنوات، لا سيما للعقارات التي تتجاوز قيمتها 10 ملايين درهم إماراتي.

كيفية امتلاك شقة في دبي

يتطلب شراء عقار في دبي وامتلاكه اتباع الخطوات العملية التالية:

  • إعداد اتفاقية البيع بين البائع والمشتري: يتوجب في حال العثور على الشقة المناسبة للشراء؛ استشارة وكيل عقاري متخصص للمساعدة في التواصل والتفاوض بين البائع والمشتري.
  • توقيع اتفاقية البيع في حال موافقة طرفي عملية شراء العقار والتي تعرف باسم مذكرة التفاهم (العقد F) والمتوفرة عبر الإنترنت من خلال موقع دائرة الأراضي والأملاك في دبي الإلكتروني ضمن تبويب العقود. وبمجرد توقيع العقد، ينبغي على المشتري دفع 10% من قيمة العقار للبائع.
  • تقديم طلب للسماح بنقل ملكية الشقة أو العقار إلى المالك الجديد والمعروفة بشهادة (عدم ممانعة).
  • دفع كافة الرسوم المترتبة على المشتري إتمام عملية الشراء، وبالتالي الحصول على شهادة عدم الممانعة ليستكمل إجراءات توثيق الملكية.

كيف تشتري عقار بالتقسيط في دبي

يمكن شراء عقار في دبي بالتقسيط من خلال التقدم بطلب للحصول على قرض عقاري لدى أحد البنوك الإماراتية الحكومية أو الخاصة، واستيفاء مجموعة من الوثائق والمستندات الرسمية لضمان الموافقة على طلب التمويل العقاري بالتقسيط وهي كما يلي:

  • صورة عن البطاقة المدنية الإماراتية.
  • صورة عن جواز السفر وتأشيرة الإقامة للمشتري الوافد.
  • بيان تعريفي موثق بالراتب الشهري أو الدخل الدائم للعميل.
  • إثبات العنوان الحالي للعميل عبر تقديم فواتير الكهرباء أو المياه الدورية.
  • كشف حساب مصرفي للمشتري لمدة تتراوح ما بين 3 حتى 6 أشهر.
  • اتفاقية بيع العقار (العقد F).
  • سند ملكية العقار الذي يرغب العميل بشرائه.
  • شهادة عدم ممانعة من المالك.

فوائد الاستثمار في مجال العقارات

يحقق الاستثمار في مجال شراء العقارات في دبي الفوائد الإيجابية الآتية:

  • القدرة على بناء الأسهم وتكوين ثروة مالية متزايدة، حيث إنّ قيمة العقار في ارتفاع مستمر بموجب تغيرات السوق العقاري.
  • الاستثمار العقاري موثوق وطويل الأجل مقارنةً بسوق الأوراق المالية الذي يشهد تقلبات مخيفة صعودًا وهبوطًا، تحمل معها خسائر متوقعة.
  • الحماية من التضخم المالي، إذ ترتفع قيمة العقارات بشكلٍ ملحوظ عند حدوث حالة التضخم.
  • حصول المالكين على دخل سلبي متزايد ومضمون مقابل العقارات المستأجرة، لا سيما في دبي.
  • يمنح استثمار وشراء العقارات في دبي، سهولة في إجراءات التمويل وإنشاء الرافعة المالية.
  • انخفاض الضرائب المفروضة على العقارات المستأجرة بنسبة مقبولة جدًا، مقارنةً ببقية الضرائب.

هل ينصح بشراء العقارات في دبي؟

نعم، من الخيارات المميزة للمستثمرين شراء عقارات في دبي، نظرًا لتقدمها الاقتصادي وتطور بنيتها التحتية التي جعلتها في مصاف المدن العالمية المتقدمة في مجال استثمار العقارات. كذلك انخفاض معدل الضرائب المفروضة على العقارات السكنية والتجارية عند تملكها أو تأجيرها. إضافةً إلى حصول المستثمر الأجنبي على عوائد إيجار عالية وأرباح مرتفعة عند بيع العقار الذي اشتراه بسعر أقل مسبقًا. فضلًا عن انخفاض تكاليف شراء العقارات ورسوم نقل الملكية وغيرها من المصاريف وحصرها بنسبة مقبولة بالنسبة للمشتري والبائع.

هل يستطيع السوري التملك في دبي؟

نعم، من الممكن للمستثمرين من حملة الجنسية العربية السورية، التملك في دبي، وذلك وفقًا لموقع البوابة الرسمية لحكومة الإمارات العربية المتحدة حول تملك العقارات الحر في الإمارات. إذ يسمح لكافة الأشخاص من مختلف الجنسيات العربية والأجنبية، سواء من المقيمين في دبي أو خارجها، الدخول في سوق الاستثمار العقاري وشراء وتملك أي عقار سكني أو تجاري، شريطة أن يكون ضمن مناطق التملك الحر المحددة من قبل الحكمة الإماراتية. كما يحصل المستثمر الأجنبي بموجب تملكه للعقارات في الإمارات على تأشيرات إقامة متوافقة مع قيمة العقار المالية.

هل الاستثمار العقاري في دبي ناجح؟

نعم، إنّ استثمار العقارات في دبي مشروعٌ ناجح بامتياز. بلا سيما في الوقت الحاضر، حيث تضاعف عدد الاستثمارات الأجنبية بشكل ملحوظ عن الأعوام السابقة. سواء المشاريع قيد الإنشاء أو المكتملة. وهذا مرده للإقبال الكثيف الذي يشهده شراء العقارات في دبي من قبل المستثمرين الراغبين بالحصول على عوائد مالية ربحية مستمرة وموثوقة في بيئة اقتصادية خصبة وتسهيلات قانونية ومالية مميزة ولكافة الأشخاص من مختلف دول العالم. فضلًا عن ضمان الحقوق المالية للمستثمر من خلال ارتفاع قيمة العقار على الرغم من حالات التضخم العالمي أو أي أزمات مالية محتملة.

مزايا العقارات قيد الإنشاء

يحقق شراء العقارات قيد الإنشاء في دبي المزايا الإيجابية التالية:

  • خيارات متنوعة وبأسعار منافسة مقارنةً بالعقارات الجاهزة.
  • إمكانية الحصول على تمويل عقاري من أحد البنوك الإماراتية لاستكمال أعمال الإكساء.
  • احتمال زيادة قيمة سعر العقار خلال مدة إكمال بنائه.
  • إمكانية إجراء تعديل على هيكل البناء.

عيوب العقارات قيد الإنشاء

تتمثل عيوب شراء العقارات قيد الإنشاء في دبي بما يلي:

  • أحيانًا يعاني المشتري من تأخر إكمال البناء من قبل المتعهد والمماطلة في التسليم.
  • أيضًا عدم إنجاز كافة الميزات المتفق عليها بين المشتري والمتعهد، خاصةً إذا لم تكن مسجلة ضمن عقد البيع.
  • تقلب أسعار العقارات واختلافها من منطقة سكنية لأخرى.
  • فرض ضرائب أعلى على ميزات البناء الحديثة.
  • زيادة تكلفة الإكساء نتيجة تقلبات أسعار المواد المتوفرة في الأسواق المحلية.

إيجابيات شراء العقارات المكتملة أو الجاهزة

تشمل ميزات شراء العقارات الجاهزة في دبي النقاط التالية:

  • تنوع الخيارات العقارية الجاهزة لا سيما في مناطق التملك الحر في دبي.
  • تكاليف الرسوم والصيانة مقبولة وفي متناول الجميع.
  • حصول المستثمر الأجنبي على تأشيرة إقامة مختلفة المدة عند شراء عقار في دبي حسب قيمته المالية. فكلما ارتفع سعر العقار، كلما كانت مدة الإقامة أطول.
  • الحصول على دخل سلبي ثابت شهريًا وعوائد ربحية عالية نوعًا ما.
  • إمكانية بيع العقار في أي وقت والاستفادة من فروقات الأسعار.

سلبيات شراء العقارات المكتملة أو الجاهزة

تتضمن سلبيات شراء العقارات المكتملة أو الجاهزة في دبي ما يلي:

  • أسعار شراء العقارات الجاهزة مرتفعة أكثر مقارنةً بأسعار العقارات قيد الإنشاء.
  • كذلك طلب دفعة أولى من قبل مالكي العقارات في دبي بالنسبة للمستثمرين الوافدين وإيداع المبلغ المقدم في مصرف الإمارات العربية المتحدة.
  • تأخر الحصول على قرض التمويل العقاري في الوقت المناسب لاستكمال شراء العقار بالتقسيط وبالتالي فشل مشروع الحصول على عقار في دبي.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام سطور مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على مميزات وسلبيات شراء عقار في دبي. إذ استعرضنا كافة التفاصيل التي يرغب بمعرفتها أي مستثمر عربي أو أجنبي، لتحقيق حلمه في الإقامة والتملك في إمارة دبي الرائدة والبدء بالاستثمار وتحقيق أرباح عالية شهريًا دون التعرض لأي مشاكل أو عراقيل قانونية أو مالية.

مصادر معتمدة:

https://www.guestready.com/blog/buying-property-in-dubai/

https://www.khaleejtimes.com/life-and-living/6-benefits-of-buying-property-in-dubai?_refresh=true

https://www.saadarif.net/10-benefits-of-buying-property-in-dubai/

https://u.ae/ar-ae/information-and-services/moving-to-the-uae/expatriates-buying-a-property-in-the-uae


شاهد أيضا:

نظام السكن المشترك في دبي .. الإيجابيات والسلبيات

نصائح للمستثمرين الأجانب في سوق العقارات في دبي

اشترك في النقاش

مقارنة العقارات

قارن

Copyright 2024 @ Powered By shibly marketing