تطور سوق العقارات الفندقية في الإمارات |فرص التملك والاستثمار

The evolution of hotel properties market in the Emirates - سوق العقارات الفندقية في الإمارات

شهد سوق العقارات الفندقية في الإمارات رواجًا كبيرًا في الأعوام الأخيرة، نظرًا لتطور الحركة السياحية في مختلف الإمارات وفي مقدمتها إمارة دبي، وبالتالي فرض تقدم قطاع السياحة مطالب ملحة في ضرورة إنشاء المزيد من المشاريع الفندقية سواء بشكل منازل منفصلة أو شقق مفروشة أو فنادق طابقية متكاملة مع كافة المرافق الخدمية التابعة لها، بحيث تغطي أعداد الزوار وتوفر لهم أماكن إقامة مريحة بخياراتٍ متنوعة، تلبي كافة الأذواق.

فضلًا عن ذلك، حظيت العقارات الفندقية باهتمامٍ كبير على صعيد الاستثمار وتحقيق الأرباح من عوائد البيع والإيجار. إذ تهافت الكثير من المستثمرين العرب والأجانب لمواكبة نمو وازدهار السوق العقاري الإماراتي، والاستفادة من فرص المشاريع الجديدة في سياق التملك في المناطق الحرة والاستثمار؛ لذلك ومن خلال ثنايا مقالنا التالي سنتعرف معًا على تطور سوق العقارات الفندقية في الإمارات، وفرص التملك والاستثمار مع سرد كامل التفاصيل حول هذا الموضوع.

سوق العقارات الفندقية في الإمارات ودبي

ينشط سوق العقارات الفندقية في الإمارات العربية المتحدة، لا سيما في دبي. إذ قدمت الإمارة العديد من خيارات إنشاء المباني السكنية والتجارية والتي يمكن الاستفادة منها للاستثمار السياحي والفندقي.

وقد اكتسبت دبي شهرةً واسعة على صعيد القطاع السياحي، إذ تستقبل الزوار الوافدين للسياحة أو الإقامة بغية العمل من مختلف دول العالم وبأعداد كبيرة.

  • وبالطبع يبحث كل وافد جديد عن مكان مناسب لإقامته، سواء بمفرده أو بالاشتراك مع آخرين. وهنا نشطت حركة المستثمرين الراغبين بكسب أرباح عالية من بيع وتأجير المباني الفندقي بما في ذلك الشقق السكنية، والفنادق، والمنتجعات السياحية، حيث تستقطب كل منها نمطية مختلفة من الوافدين، وذلك حسب تكاليف الإقامة المتفاوتة من عقار لآخر والمتناسبة مع كل نمط.

فلل و عقارات قد تعجبك:

 

افضل شقق فندقية في دبي

يمكنكم الاطلاع على أفضل العقارات الفندقية في دبي من خلال قائمة الشقق الفندقية التالية:

شقق Ramada By Wyndham Downtown Dubai الفندقية

تعد الأفضل بين مجموعة الشقق الفندقية في دبي. إذ تقع على بعد 15 دقيقة سيرًا على الأقدام عن برج خليفة ودبي مول، بالقرب من الأوبرا مباشرةً. كما تمتاز بإطلالتها المميزة وقربها من العديد من المواقع الخدمية المهمة.

  • كذلك تعدّ شقق رامادا دبي خيارًا رائعًا للإقامة، من حيث المساحة المريحة والتجهيزات الكاملة للغرف سواء غرف النوم أو المعيشة، إضافةً إلى تجهيز المطبخ بأفضل الأدوات واللوازم الضرورية للطهي، ولا ننسَ الحمامات النظيفة وحمامات السباحة أيضًا.

شقق Sofitel Dubai The Palm الفندقية

تقع شقق Sofitel Dubai The Palm في منطقة النخلة – دبي. وتعدّ من أفضل العقارات الفندقية في الإمارات. ولا سيما من خلال ما توفره للمقيمين من إطلالة رائعة والتمتع بشقة نظيفة ومريحة. كذلك توفير كافة الخدمات والمرافق المعيشية التي يحتاجها السائح خلال مدة إقامته، إضافةً إلى طاقم الخدمة، والضيافة المميز والجاهز دومًا لتلبية كافة الطلبات وبأسرع ما يمكن. وهذا ما يجعل الحجز والإقامة في شقق Sofitel Dubai The Palm تجربة حقيقية رائعة لا تنسَ أبدًا.

شقق Address Dubai Mall الفندقية

تقع شقق Address Dubai Mall في دبي مول، كما تعدّ من خيارات العقارات الفندقية المميزة بإطلالتها على مناظر الأبراج ونوافير المياه. كذلك منظر الغروب فوق مياه البحر الرائعة. إضافةً إلى تميز الشقق بنظافتها ومزاياها الخدمية الفريدة للزوار من مستثمرين أو مستأجرين. إذ تتوفر في الفندق غرف صحية بتهوية جيدة وإطلالة ساحرة، كما تضم الشقة مطبخ فخم وبأحدث التجهيزات والمرافق الخدمية اللازمة من كهرباء ومياه وإنترنت. فضلًا عن حمامات السباحة وكراسي الاستلقاء في الشمس لأخذ حمام شمسي ممتع للغاية.

شقق Swissotel Al Murooj Dubai

تحظى شقق Swissotel Al Murooj Dubai بموقعٍ حيوي مميز في وسط مركز دبي التجاري، على بعد 1 كم من مول دبي وبرج خليفة. كما يمتاز الفندق الطابقي بشققه ذات المساحات الواسعة والمتوسطة والإطلالات الرائعة. كذلك خدمات الاستقبال والضيافة والنظافة من قبل طاقم العمل المستعد دومًا لتلبية كل ما هو مطلوب من قبل النزلاء. كذلك تتميز الغرف في الفندق بترتيبها وتجهيزها بكل المستلزمات الضرورية للمقيمين من أجهزة كهربائية ومزايا خدمية وترفيهية على مدار اليوم.

موقع شقق Anantara Dubai الفندقية

تعتبر شقق Anantara Dubai من أفضل العقارات الفندقية في الإمارات. حيث تتميز بموقعها الاستراتيجي وإطلالتها الرائعة على برج العرب. كذلك ينعم النزلاء بإقامة مريحة وهادئة مع خدمة ضيافة ممتازة. إضافةً إلى الاستمتاع بأشهى الأطباق اليومية، والمشروبات الساخنة، والباردة المتاحة ضمن مقاه واستراحات الفندق اللطيفة. فضلًا عن فخامة الأثاث في الغرف والتجهيزات الضرورية لكل غرفة من مرافق التكييف والتبريد والإنترنت.

فرص التملك والاستثمار في سوق العقارات الفندقية في الإمارات

توجد العديد من فرص العقارات الفندقية المعدة للتملك والاستثمار في مناطق التملك الحر في دبي ومن أبرزها ما يلي:

  • منطقة نخلة الجميرا:

تعتبر من أفضل المناطق السياحية المميزة بعقاراتها الفندقية في دبي. إذ تضم مجموعة واسعة من الشقق المعدة للاستثمار والتملك، كذلك تحتوي على خيارات مميزة من الفنادق والفلل التي تمتاز بخدمتها الرائعة ومعالمها السياحية الفخمة.

  • منطقة الخليج التجاري:

يعد أحد المواقع المميزة للتملك والاستثمار العقاري الفندقي في الإمارات، ولا سيما من خلال موقعه المميز في وسط دبي. لذا فهو وجهة سياحية واستثمارية مهمة جدًا لرجال الأعمال والمستثمرين العرب والأجانب، حيث يتيح لهم تملك العقارات السكنية، والتجارية، والفندقية، واستثمارها بكل سهولة، والربح من خلالها.

  • قرية جميرا الدائرية:

تحظى القرية بسمعةٍ جيدة وشهرةٍ واسعة، نظرًا لتوضعها في إمارة دبي في مكان حيوي قريب من شارع الخيل وشارع الشيخ محمد بن زايد. كذلك يمكن للمستثمرين العثور على فرص مميزة للتملك والاستثمار الفندقي في قرية جميرا. وذلك من خلال مجموعة الشقق، والمجمعات الفندقي المخصصة للإيجار والمجهزة بأحدث التجهيزات المنزلية.

  • منطقة دبي مارينا:

تعد من أشهر مناطق التملك الحر في دبي. كما تحظى بإقبال كثيف من قبل رجال الأعمال للاستثمار فيها. خاصةً أنها من المناطق الأكثر طلبًا للاستئجار والإقامة من قبل السياح والوافدين. إذ تضم قائمة مميزة من العقارات الفندقية الفاخرة وبأفضل الخدمات والمواصفات.

عقارات تجارية قد تعجبك:

 

نماذج التملك و الاستثمار في سوق العقارات الفندقية في الإمارات

هناك مجموعة متنوعة من نماذج العقارات الفندقية في الإمارات المخصصة للتملك والاستثمار ومن أشهرها ما يلي:

  • أبراج داماك في منطقة الخليج التجاري.

  • مشروع راديسون دبي داماك هيلز.

  • شقق Royal Regency Suites Marina في منطقة مرسى دبي.

  • شقَق داماك ميزون كانال فيو الفندقية في الخليج التجاري.

  • شقق Cheval Maison – The Palm في نخلة جميرا.

  • منطقة البندر أرجان باي روتانا المطلة على خور دبي القريب من المطار.

  • منطقة ليفا للشقق الفندقية القريبة من دبي مول.

  • عقارات روضة الأمواج الفندقية في منطقة جميرا بيتش.

  • شقق روز جاردن الفندقية في بر دبي.

العائدات الاستثمارية للعقارات الفندقية

تحقق العقارات الفندقية في الإمارات العديد من المزايا الاستثمارية. بما في ذلك توفير مجموعة واسعة من الشقق والفنادق والمجمعات المعدة للاستثمار.ط، والتي تحقق عوائد ربحية عالية للمستثمرين، سواء يومية أو شهرية أو سنوية. كما يختلف معدل الأرباح من استثمار الشقق الفندقية حسب كل مساحة كل شقة وعدد غرفها. إذ غالبًا ما يتقاسم العوائد الربحية الشهرية كل من المستثمر وإدارة الفندق وبنسبة متفق عليها مسبقًا بين الطرفين.

تملك الوحدات الفندقية بنظام الملكية الحرة

يتيح قانون التملك الحر في دولة الإمارات العربية المتحدة بتملك العقارات الفندقية والسكنية والتجارية للأشخاص الأجانب من خارج دولة الإمارات. وذلك في مناطق التملك الحر في دبي وأبوظبي المخصصة للمستثمرين من غير الجنسية الإماراتية.

كما حدد نظام الملكية الحرة عدة نقاط أساسية لضمان تملك الوافدين في مناطق التملك الحر وهي كالتالي:

  1. إمكانية تملك العقارات الفندقية في مناطق التملك الحر لكافة الأجانب.
  2. حصول المستثمر على حق التملك المطلق للعقار دون التقيد بمدة زمنية.
  3. إمكانية تأجير المالك لعقاره والاستفادة من عائده الشهري، حسب معايير الحكومة الإماراتية في هذا الشأن.
  4. عدم التقيد بعمر محدد لبدء الاستثمار وشراء العقارات في الإمارات.

نظام الايجار الفندقي

تخضع العقارات الفندقية في الإمارات لنظام الإيجار وفق القوانين التالية:

  • اللائحة رقم 1 لعام 1998: تتضمن ترخيص وتصنيف الفنادق والنزل والشقق الفندقية وتعديلاتها.
  • النظام رقم 1 لعام 1998: يشمل ترخيص وتصنيف الفنادق والنزل والشقق المفروشة.
  • القانون رقم 26 الصادر عام 2007: يختص بتنظيم العلاقة بين المستأجرين والمؤجرين في دبي.
  • المرسوم الحكومي رقم 26 لعام 2013: يسمح بالتعامل مع شتى المشاكل والخلافات الخاصة بالإيجار في مدينة دبي.

الشركات التشغيلية في سوق العقارات الفندقية

تساهم شركات تشغيل الفنادق بدورٍ كبير في رفد سوق العقارات الإماراتي بأفضل الخدمات الإنشائية والتسويقية. حيث تسعى كل شركة إلى فرض وجودها بين عديد المنافسين. وذلك من خلال توفير أجود الأعمال التي تعبر عن كفاءة تشغيلية عالية مع دعم الروافع المالية، ومحاولة تخفيض التكاليف الإجمالية لقروض التمويل العقاري.

إضافةً عن دور الشركات التشغيلية البارز في تحقيق إيرادات متنامية ومستمرة، تضمن الحصول على أرباح دائمة بالنسبة لها وللمستثمرين مما يحفز عمليات بيع وشراء وتأجير العقارات الفندقية في الإمارات.

توجهات الطلب والعرض في سوق العقارات الفندقية في الإمارات

شهد العام الحالي 2023 نموًا ملحوظًا في سوق العقارات الفندقية في الإمارات. إذ سجّل مؤشر السوق العقارية، ارتفاعًا ملحوظًا ليؤكد صحة التوقعات التحليلية التي صدرت في العام 2022. وفي سياق ذلك ما زالت توجهات العرض والطلب على شراء، واستثمار العقارات متزايدة من قبل المواطنين والوافدين من المستثمرين. كما تصدرت أسماء فنادق دبي، والشقق، والفلل الفندقية عناوين الأخبار الاقتصادية ومدونات المواقع الإلكترونية العقارية. وذلك لتلبية طلبات الوافدين الراغبين بالإقامة فيها أو استثمارها بالبيع أو الإيجار وتحقيق عائد مالي عالٍ على المدى القريب.

تطور الفنادق الفاخرة والمتوسطة والاقتصادية

يشمل القطاع الفندقي الإماراتي عدة خيارات من الفنادق وهي كالتالي:

  • الفنادق الفاخرة: هي مجموعة من العقارات الفندقية الفخمة المصنفة ضمن تصنيف 5 نجوم. وهي مخصصة لاستقبال العديد من الزوار والسياح من الطبقات المخملية سواء من رجال الأعمال أو السياسيين أو نجوم الفن أو الرياضيين، حيث تكلف الإقامة في هذه الفنادق مبالغ مالية ضخمة. هذا وقد تطور الواقع الإنشائي لبناء الفنادق الفخمة بشكل ملحوظ مؤخرًا، كما شهدت استثمارات رائجة للعديد من المجموعات الفندقية المنتشرة على امتداد الإمارات.
  • الفنادق المتوسطة والاقتصادية: هي الفنادق المصنفة ضمن تصنيف 4 و3 نجوم والمخصصة لأصحاب الدخل المتوسط من السياح الوافدين من دولٍ عديدة، بما في ذلك الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية كالبرازيل والأرجنتين. وقد شهدت سوق الفنادق المتوسطة نشاطًا كبيرًا خلال العام الحالي، نظرًا لأسعار الدخول والإقامة المقبولة لديها والمنافسة لباقي الفنادق الإماراتية.

الاستثمار في الفنادق العائمة والمنتجعات السياحية

يعتبر الاستثمار في الفنادق العائمة والمنتجعات السياحية من الاستثمارات العقارات الفندقية الناجحة. لا سيما مع رغبة العديد من السياح في التوجه إلى أماكن هادئة بعيدة عن صخب الحياة، وغالبًا ما تكون الفنادق المائية، ملاذًا آمنًا لكل الراغبين بهذه الإقامة المميزة.

هذا وقد ازداد الطلب مؤخرًا على حجز واستئجار غرف في الشقق الفندقية العائمة وأجنحة في المنتجعات السياحية الفخمة. وبالتالي فقد حقق المستثمرون أرباحًا عالية مقابل تأمين متطلبات السياح من حيث إقامتهم المميزة وتقديم أفضل الخدمات لهم على مستوى الضيافة والراحة والاستجمام.

الإمكانيات السياحية والتجارية في الإمارات

تطور سوق العقارات الفندقية في الإمارات
تطور سوق العقارات الفندقية في الإمارات

تعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة، وجهةً سياحية مميزة، حيث تضم جملة من أهم العقارات والمعالم السياحية والتجارية والفندقية ومن أهمها ما يلي:

  1. الأبراج: برج العرب، وأبراج الإمارات، وبرج خليفة، وبرج خور دبي.

  2. المراكز التجارية: الإمارات مول، ودبي مول، ودبي فستيفال سيتي، وميركاتو مول.

  3. العقارات الفندقية: فنادق داون تاون دبي، وشقق فندقية في مرسى دبي، وفنادق دبي مارينا.

  4. المعالم السياحية: القرية العالمية، وجامع الشيخ زايد الكبير، ومتحف اللوفر أبو ظبي، والفنادق العائمة، ودبي أكواريوم وحديقة الحيوانات، ودار دبي للأوبرا، ودبي دولفيناريوم.

القوانين والتشريعات المتعلقة بالعقارات الفندقية

تتمثل قوانين العقارات الفندقية في الإمارات بما يلي:

رقم القانون

سبب صدور القانون

الغاية من القانون

القانون رقم 6 لعام 2019 ملكية العقارات المشتركة ترخيص أي عقار تابع للتملك المشترك من قبل الجهات المختصة كمنشأة فندقية بما في ذلك (الفنادق، الشقق الفندقية، الغرف الفندقية).
النظام رقم 1 لعام 1998 ترخيص العَقارات الفندقية ترخيص وتصنيف الفنادق والنزل والشقق المفروشة
القانون رقم 26 الصادر عام 2007  تنظيم علاقات المالكين والمستأجرين تنظيم العلاقة بين المستأجرين والمؤجرين في دبي

التحديات والمخاطر في سوق العقارات الفندقية في الإمارات

تواجه سوق العقارات الفندقية في الإمارات عدة تحديات ومخاطر من أبرزها ما يلي:

  1. فتور سوق العقارات العالمي.
  2. الافتقار إلى تحديد الميزانية المطلوبة للاستثمار مقبل بعض المستثمرين، مما يسبب مشاكل في آلية تنفيذ العمل الإنشائي للمباني الفندقي.
  3. عدم التنظيم في العمل واختصار الوقت من قبل بعض المطورين العقاريين.
  4. ظهور مشاكل في صيانة العَقارات الفندقية بشكل مفاجئ.
  5. ارتفاع أسعار البيع والإيجار للشقق الفندقية والفلل والفنادق بنسب ملحوظة مؤخرًا.

التوجهات المستقبلية لـ سوق العقارات الفندقية في الإمارات

تشير العديد من الدراسات الإحصائية إلى توجه سوق العَقارات الفندقية نحو المزيد من النمو والازدهار على مستوى الإمارات العربية المتحدة وكذلك على المستوى العالمي. لا سيما من خلال دعم الحكومة الإماراتية للحركة العمرانية وتشجيع الاستثمارات العقارية وتقديم كافة التسهيلات القانونية لها. كذلك إعفاء العديد من المشاريع الاستثمارية العقارية من الضرائب، مما يشجع الوافدين الجدد على بدء استثمار أموالهم في دبي وبقية الإمارات بكل ثقة وأمان.

إلى هنا نكون قد أنهينا سطور مقالنا حول تطور سوق العقارات الفندقية في الإمارات وفرص التملك والاستثمار، والذي استعرضنا من خلاله العديد من الأفكار المهمة في سوق عقارات الإمارات الفندقي، وأبرز الفنادق، والشقق، والفلل السياحية المنشأة ضمن أفخم وأجمل المناطق؛ لنضعها أمامكم ونترك لكم حرية الاختيار بينها في حال الرغبة بزيارة الإمارات والنزول في أحد فنادقها الرائعة، وقضاء أمتع الأوقات في ربوعها الساحرة.


شاهد المزيد:

اشترك في النقاش

مقارنة العقارات

قارن

Copyright 2024 @ Powered By shibly marketing