تملك الأجانب في الإمارات ..كل ما تحتاج لمعرفته

تملك الأجانب في الإمارات| Ownership of foreigners in the UAE... All you need to know

وفقًا للقانون الاتحادي لـ تملك الأجانب في الإمارات العربية المتحدة والتشريعات في كل إمارة على حدة، يتم منح إقامة قانونية لكل أجنبي يمتلك عقارًا ويستثمر في العقارات في الإمارات العربية المتحدة، بغض النظر عن نوع التملك المتاح في البلاد.

عندما يتم سؤال ما إذا كان الامتلاك في الإمارات ممكناً، الإجابة هي نعم، كما سنوضح في هذا المقال.

قانون تملك الأجانب في الإمارات العربية المتحدة:

بموجب قانون الملكية العقارية في الإمارات العربية المتحدة، تأتي تصاريح الإقامة المستندة إلى الملكية للأجانب في عدة فئات، لكل منها مزاياها الخاصة.

تختلف القوانين والشروط المتعلقة بالملكية في الإمارات العربية المتحدة من إمارة إلى أخرى، ويمكن تلخيص المتطلبات الرئيسية للأجانب الراغبين في شراء عقار في الإمارات الثلاث الرئيسية على النحو التالي:

تملك الأجانب في الإمارات

التملك الحر في دبي:

تعد دبي الوجهة الرئيسية للأموال والأعمال في الإمارات العربية المتحدة، وتُعتبر المركز الرئيسي للاستثمار والمستثمرين من جميع أنحاء العالم في البلاد.

تتمتع سوق العقارات في دبي بقيمة استثمارية كبيرة، وتحتوي مشاريع عقارية ضخمة ومتنوعة.

وفقًا للمادة 3 من القانون الاتحادي رقم 3 لعام 2006 بشأن التملك العقاري للأجانب غير المواطنين في الإمارات العربية المتحدة، تم تحديد المناطق التي يُسمح فيها بالتملك الحر للعقارات من قبل الأجانب في دبي.

يمكن للمستثمرين الأجانب الباحثين عن منزل للشراء في دبي، الاستفسار لدى الجهات المختصة حول المناطق التي يمكنهم التملك الحر فيها ومعرفة جميع الإجراءات والشروط والمبررات القانونية.

في دبي، يُسمح للأجانب بامتلاك جميع أنواع العقارات التجارية أو السكنية في المناطق المخصصة للتملك الحر.

عقارات قد تعجبك:

 

شروط تملك الأجانب للعقارات في دبي

فيما يتعلق بالشروط المفروضة على الأجانب الذين يرغبون بإيجاد منزل للبيع في دبي أو أي عقار، توصف الإمارة بأنها تتمتع بأفضل وأكثر الشروط سلاسة للأجانب الذين يسعون لاكتساب حقوق التملك الحر في الإمارات العربية المتحدة. تعتمد التشريعات القانونية التي تحكم الاستثمار الأجنبي في دبي على قوانين الإمارة الصادرة عن حكومة دبي، فضلاً عن القوانين الاتحادية العامة الأخرى الصادرة عن الحكومة الاتحادية للإمارات العربية المتحدة.

وتشمل هذه الشروط:

  • الملكية المطلقة للأجانب تكون في المناطق المخصصة للتملك الحر.
  • تسجيل العقار في دائرة الأراضي والأملاك دبي.
  • دفع الرسوم المتعلقة بشراء شقة في دبي، مثل: رسوم دائرة الأراضي والأملاك، رسوم تقييم العقار، رسوم تسجيل العقار، رسوم قرض الرهن العقاري، ورسوم تسجيل الرهن العقاري.
  • تتجاوز الملكية الكاملة (بنسبة 100٪) للمستثمرين الأجانب في دبي أكثر من 1000 نشاط تجاري وصناعي، باستثناء الأنشطة الاقتصادية المتعلقة بالأبعاد الاستراتيجية للدولة، والتي تشمل 7 قطاعات مختلفة.

تملك الأجانب في الإمارات

تملك الأجانب في الامارات
تملك الأجانب في الامارات

التملك الحر في أبوظبي:

أبوظبي هي العاصمة السياسية لدولة الإمارات العربية المتحدة، ومعروفة بنشاطها التجاري الحيوي وبوجود شركات إنتاج النفط والطاقة المعروفة فيها، فضلاً عن سوق العقارات القوي والنشط.

يُسمح للأجانب بتملك العقارات في 9 مناطق في إمارة أبوظبي، وهي:

جزيرة ياس، شاطئ الراحة، جزيرة الريم، جزيرة المارية، اللولو، جزيرة السعديات، سيح السديرة، الريف، ومدينة مصدر.

شروط تملك الأجانب في الإمارات للعقارات في أبو ظبي

أما فيما يتعلق بشروط التي تحكم الأجانب الذين يبحثون عن منزل للشراء في أبو ظبي أو أي عقارات أخرى، تم إصدار قانون في أبريل 2019 يعدّل بعض أحكام القانون رقم 19 لعام 2005 بشأن ملكية العقارات. منح التعديل الأجانب الحق في امتلاك العقارات الموجودة داخل مناطق الاستثمار والتصرف فيها بحرية.

نص القانون الجديد نص على استبدال المادتين (3) و(4) من القانون القديم، حيث تنص المادة (3) الجديدة على أن الحق في امتلاك العقارات محدود للفئات التالية:

– المواطنين الإماراتيين ومن في حكمهم من الأشخاص الطبيعيين والإعتباريين.

– الشركات المساهمة العامة التي لا يتجاوز مشاركة الأجانب فيها 49٪.

– أي شخص يتم إصدار قرار بشأنه من قبل ولي العهد أو رئيس المجلس التنفيذي.

وجاء في القانون أن الأشخاص الطبيعيين والإعتباريين الأجانب لديهم الحق في امتلاك واكتساب جميع الحقوق الأصلية والفرعية المتعلقة بالعقارات الموجودة في مناطق الاستثمار والتصرف فيها.

ونصت المادة الجديدة (4) على أن حاملي حق الانتفاع وحق المساطحة لأكثر من عشر سنوات يمكنهم التصرف في هذه الحقوق، بما في ذلك رهنها دون موافقة المالك. ويمكن لمالك العقار رهنه فقط حين موافقة صاحب حق الانتفاع أو حق المساطحة. ويمكن للطرفين التوافق على خلاف ذلك في كلا الحالتين.

أنظمة وأساليب تملك الأجانب في الإمارات للعقارات في أبوظبي

يتمتع الأجانب بأربعة أنظمة تملك للعقارات في إمارة أبوظبي وهي:

  1. نظام الملكية: من خلال هذا النظام، يتم منح الأجانب صكوك تمليك للعقارات السكنية بدون الأرض لمدة 99 عامًا. ويحق لهم التصرف الكامل في العقار السكني وإجراء تغييرات عليه (مثل الفلل أو الشقق) دون امتلاك الأرض.
  2. ملكية المساطحة: يمكن للأجانب الاستثمار في إنشاء مبانٍ على الأراضي التي لم يتم تطويرها من خلال نظام ملكية المساطحة في أبوظبي. تكون مدة الملكية محدودة ويمكن تمديدها حتى 50 عامًا قابلة للتجديد لفترة مماثلة باتفاق متبادل. للمستثمر الأجنبي الحق في الاستفادة من العقار وإجراء تغييرات عليه.
  3. حق الانتفاع: في إطار هذا النظام، يمكن امتلاك العقارات السكنية لمدة 99 عامًا في المناطق المخصصة للاستثمار. يتمتع المالك بحقوق استخدام كاملة دون إجراء أي تغييرات على العقار.
  4. الإيجار طويل الأجل: الحق في استئجار العقارات السكنية لمدة تبدأ من 25 عامًا على الأقل.

تملك الأجانب في الإمارات

التملك الحر في الشارقة:

أحد مزايا إمارة الشارقة هو قربها من دبي. وتعد أسعار العقارات أقل من مثيلاتها في دبي المجاورة، مما يجعلها وجهة جذابة للمستثمرين الذين لا تتوافق ميزانيتهم مع أسعار العقارات الباهظة نسبيًا في دبي.

وفقًا لقرار المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة رقم 26 لعام 2014 بشأن حق الانتفاع بالعقارات في إمارة الشارقة، بموافقة حاكم الشارقة وبموجب الشروط التي يقررها، يمكن لأولئك الذين ليس لهم حق التملك في الإمارة وشركاتهم الحصول على ترخيص في المناطق المسموح بها والمعتمدة من قبل الحكومة. وتصل مدة الانتفاع حتى 100 عام من تاريخ توقيع عقد الانتفاع لدى دائرة التسجيل العقاري في الشارقة.

شروط تملك الأجانب للعقارات في الشارقة

فيما يتعلق بشروط شراء منزل في الشارقة أو أي عقار آخر، سمحت الحكومة للأجانب بامتلاك العقارات وفق حق انتفاع لا يتجاوز 100 عام في المناطق المخصصة لتملك الأجانب. حيث يعتبر حق الانتفاع مطلقًا، مما يتيح للأجانب تأجير العقارات، الإقامة فيها، تعديلها أو إعادة بيعها.

عقارات تجارية قد تعجبك:

 

تملك الأجانب في الإمارات

مزايا امتلاك العقار في الإمارات العربية المتحدة

يمكن للمستثمرين الأجانب الذين يرغبون في الاستثمار في سوق العقارات في الإمارات العربية المتحدة الاستفادة من عدة مزايا، نذكر منها:

  • القدرة على الحصول على إقامة في الإمارات العربية المتحدة بدون كفيل، والتجديد بشكل دوري اعتمادًا على نوع الإقامة، دون عقبات قانونية طالما يتمتع المستثمر بملكية العقار.
  • الإقامة تشمل الزوجة والأطفال، مع القدرة على كفالة واستقدام عدد معين من عمال الخدمات الخاصين بالعائلة.
  • الحصول على بطاقة إقامة في الإمارات العربية المتحدة تسمح بالبدء في الاستثمارات في الإمارات بشكل قانوني.
  • الأهلية والترشح للحصول على الإقامة الذهبية في الإمارات العربية المتحدة مع مزايا إضافية.
  • عوائد وأرباح مرتفعة بشكل مستمر إذا تم تأجير العقار أو إعادة بيعه في سوق يتطور باستمرار مع ازدياد الطلب بشكل متواصل.
  • فرصة الاستقرار والعيش في نمط حياة الفاخر ومريح ومتطور في الإمارات العربية المتحدة.

 

يمكنك الاستفادة من خدمات موقع العقاري لامتلاك أفضل عقار في الإمارات العربية المتحدة سواء للسكن وللاستثمار.

إن كنت تبحث عن امتلاك أفضل عقار في الإمارات العربية المتحدة للسكن والاستثمار، فإن موقع العقاري يقدم لعملائه الكرام فرص مميزة للملكية تناسب الحياة الفاخرة والاستثمار من خلال التأجير أو إعادة البيع بأفضل الأسعار.

يسعى الموقع لتوفير خدمات متكاملة لعملائه المميزين بكل ما يتعلق ب تملك الأجانب في الإمارات العربية المتحدة، بدءًا من الاستشارات القانونية إلى إدارة العقارات وخدمة ما بعد البيع، كجزء من حزمة تشمل كل ما يحتاجه المستثمرون الأجانب في الإمارات العربية المتحدة. للمزيد من المعلومات يمكنك الاتصال بموقع العقاري عبر القنوات الرسمية المخصصة.


شاهد أيضا:

تطور سوق العقارات الفندقية في الإمارات |فرص التملك والاستثمار

شراء عقار في دبي المميزات والسلبيات

الاستثمار العقاري في الإمارات دليل تفصيلي

اشترك في النقاش

مقارنة العقارات

قارن

Copyright 2024 @ Powered By shibly marketing