تسويق العقارات في الإمارات وكيفية جذب المشترين والمستأجرين

تسويق العقارات في الإمارات - Real estate marketing in the Emirates

تسويق العقارات في الإمارات قائمٌ على مبدأ الترويج للعقار من قبل المالك أو المسوّق عبر عرضٍ إعلاني موجه للفئات الباحثة عن شراء أو استئجار عقارٍ ما. كما أنّ المعاملة الجيدة والمصداقية في الدعاية والواقع من شأنه جذب العملاء مباشرةً. كذلك إتمام عملية البيع وتوقيع العقود دون مماطلة واكتساب سمعة طيبة لتكون شعار العمل التسويقي على المدى البعيد.

  • وللعلم، لم يعد التسويق العقاري مقتصرًا على عمل المكاتب الترويجية فقط، بل بات الاعتماد اليوم على التسويق الإلكتروني العقاري بشكلٍ أكبر. حيث اتجه العاملون في القطاع العقاري إلى استخدام مواقع الويب ومنصات التواصل الاجتماعي للترويج للعقارات بطريقة رقمية حديثة بما في ذلك المالكين والمستثمرين والوكلاء العقاريين والسماسرة.

إذ ساعد التسويق عبر الإنترنت في زيادة عدد العملاء من مشترين أو مستأجرين وإنجاز عمليات البيع والإيجار بسرعة أكبر. ونظرًا لأهمية هذا الموضوع سنستعرض من خلال سطور مقالنا أهم استراتيجيات تسويق العقارات في الإمارات وكيفية جذب المشترين والمستأجرين وغيرها من التفاصيل المهمة المرتبطة بهذا الشأن.

التسويق الالكتروني للعقارات

تسويق العقارات الإلكتروني: هو أحد فروع التسوْيق المختص بالترويج لبيع وتأجير العقارات السكنية والتجارية عبر الإنترنت، والعمل على جذب أنظار العملاء من الجمهور المستهدف وإقناعه بطلب العقار المُعلن عنه واستكمال عملية البيع بطريقة رقمية حديثة.

إضافةً لذلك ساهم التسوْيق العقاري الرقمي في دولٍ عديدة ومنه الإمارات العربية المتحدة في بناء العلامات التجارية وتوسيع انتشارها بوقت وجهد أقل. كذلك ساعد في خلق الوعي لدى العملاء حول الخدمات التسويقية المقدمة إلكترونيًا، فضلًا عن كسب المزيد من العملاء بعد تحليل متطلباتهم وسلوكياتهم والعمل على تأمينها ضمن العروض الترويجية نزولًا عند رغباتهم المتنوعة.

شقق قد تعجبك:

 

التسويق الرقمي و تسويق العقارات في الإمارات عبر الانترنت

التسويق الرقمي: يقصد بالتسويق الرقمي كافة النشاطات الترويجية المنجزة عبر الإنترنت. إذ يمكن التسويق لمختلف المجالات الحياتية التجارية والتعليمية والخدمية والعقارية وما إلى ذلك. فضلًا عن استخدام كافة الأدوات الرقمية للتسويق بما في ذلك مدونات المواقع والمتاجر الإلكترونية، وصفحات التواصل الاجتماعي ورسائل البريد الإلكتروني ومقاطع الفيديو واللوحات والبنرات الإلكترونية الإعلانية.

  • تسويق العقارات عبر الإنترنت: هو أحد أقسام التسويق الرقمي الذي يهتم بالترويج للعقارات والممتلكات من منازل ومكاتب وأراضي بطريقة إلكترونية. كذلك من خلال قنوات التسويق الرقمي المتنوعة من مواقع ويب ومنصات السوشيال ميديا ورسائل الإيميل للوصول المباشر والأسرع إلى العملاء.

كيفية تسويق العقارات السكنية

يمكنك البدء في تسوْيق عقاراتك السكنية من خلال اتباع الاستراتيجيات التالية:

  1. حدد الشريحة المستهدفة من الترويج للعقار السكني (منزل، فلة، طابق).
  2. حدد ميزانيتك التي ستعتمد عليها في عملية التسويق الإلكتروني.
  3. استخدم أحدث طرق التسويق العَقاري المنتشرة في سوق العقارات في الإمارات مؤخرًا.
  4. قدّم محتوى تسويقي فريد وجذاب لاستقطاب العملاء بحيث يتضمن التركيز على مواصفات المنزل وميزاته.
  5. اعتمد على تقديم صور فنية عالية الدقة للعقار توضح من خلالها بما الموقع والديكور الداخلي والخارجي.
  6. انشر تجارب العملاء المميزة
  7. احرص على بناء شبكة علاقات تجارية موسعة لا سيما عبر الإنترنت.

طريقة تسويق العقارات التجارية عبر الانترنت

توجد عدّة طرق لتسويق العَقارات التجارية في الإمارات عبر الانترنت وهي كما يلي:

  1. تسوْيق العقارات باستخدام تحسين محركات البحث SEO.
  2. الجولات الافتراضية لتسويق العقارات التجارية.
  3. التَسويق العقاري بالعمولة.
  4. التسويق العَقاري من خلال الإنفوجرافيك.
  5. تَسويق عقاري عبر منصات التواصل الاجتماعي.
  6. التسويق العَقاري عبر البريد الإلكتروني.

تسويق العقارات في الإمارات باستخدام تحسين محركات البحث SEO

يبدأ التَسويق العقاري الإلكتروني من خلال إنشاء موقع ويب متخصص بالعقارات والترويج لها بما في ذلك العقارات التجارية. وهذا يعني البدء بكتابة المحتوى الوصفي التسويقي للعقارات المعروضة للبيع أو الإيجار، وبالتالي من المهم جدًّا استخدام الكلمات المفتاحية الأكثر بحثًا من قبل العملاء المستهدفين بالإعلان. وهذا بدوره يساهم في التوافق مع الـ SEO  تحسين ظهور الموقع لدى محركات البحث والعثور عليه مباشرةً من قبل المهتمين بمجال العقارات، وزيادة فرص البيع لاحقًا.

الجولات الافتراضية لتسويق العقارات التجارية

تعتبر الجولات الافتراضية من أبرز طرق التسويق الإلكتروني العَقاري، حيث تساهم في استقطاب الزوار من الراغبين بالشراء إلى موقع العقار. وذلك من خلال جولة مرئية عبر مقطع فيديو مصور لكامل العقار بحيث يتمكن العميل من رؤية العقار المعروض ومعاينته بالعين أينما كان دون تكلف عناء المشاهدة الواقعية، وبالتالي يكوّن فكرة مبدئية عنه، ليقرر فيما بعد شرائه أو البحث عن غيره.

التسويق العقاري بالعمولة في الإمارات

يمكن الترويج للعقارات بالعمولة من خلال استخدام طريقة الإعلانات الممولة أو PPC (الدفع مقابل كل نقرة). إذ يعتمد العديد من أصحاب المكاتب والشركات على مسوّقين مؤثرين لهم خبرة واسعة في هذا المجال من أجل الإعلان لعقاراتهم وتأمين مبيعها عبر الإنترنت مقال نسبة عمولة محددة مسبقًا.

التسويق العقاري من خلال الانفوجرافيك

انتشرت مقاطع الرسوم البيانية الانفوجرافيك بكثرةً بهدف تسويق العقارات والوصول إلى الجمهور المستهدف بسهولة وسرعة، ولا سيما من خلال ما تحتويه من معلومات مهمة حول العقار من مواصفات وبيانات عقارية وإحصائيات ضرورية بالنسبة للمشتري سواء عند رغبته في الشراء لغاية الاستخدام الشخصي للعقار أو بهدف الاستثمار في البيع والإيجار.

التسويق العقاري عبر منصات التواصل الاجتماعي

تعدّ مواقع التواصل الاجتماعي المتنوعة، بيئةً خصبة لتسويق العقارات في الإمارات. كما تزيد من عمليات البيع والشراء بشكل ملحوظ من خلال استقطاب عدد أكبر من العملاء عبر إعلاناتها الموجهة والفعالة بما في ذلك المقاطع البوستات الإعلانية المنشورة على منصة الفيسبوك المخصصة لشرائح معينة من المشترين. كذلك منصة الانستقرام التي تعتمد الصور البصرية للترويج للعقارات وتوسيع قاعدة العملاء أكثر.

تسويق العقارات في الإمارات عبر البريد الإلكتروني

يعتمد المسوّق الناجح للعقارات على إرسال رسائل البريد الإلكتروني للعملاء الموجودة أسماؤهم في القائمة البريدية، حيث تتضمن الرسائل معلومات خاصة بوصف العقار ومساحته وملكيته وموقعه وغير ذلك من النقاط التي تهم العميل. كذلك جذب أنظار العملاء إلى موقع الويب الترويجي ومتابعته للحصول على متطلباتهم العقارية.

فلل و عقارات قد تعجبك:

 

الإعلان عن العقارات

يتضمن الإعلان العقاري العناصر التالية:

  • عنوان الإعلان العقاري: يجب اختيار كلمات دلالية بحثية لوضعها في عنوان الإعلان الذي يستهل المقدمة. حيث أنه أول ما يجذب انتباه العملاء، لذا من الضروري الاهتمام بصياغته الموجزة والمعبرة التي يستوضح منها العملاء ماهية العقار وأوصافه العامة.
  • صور الإعلان: من المهم جدًا انتقاء الصور عالية الجودة والدقة، بحيث تعرض العقار بكل وضوح من جميع الجهات، كذلك تبين مواصفاته وموقعه وميزاته الإيجابية.
  • محتوى الإعلان الوصفي: ينبغي أن يتضمن وصف الإعلان العقاري كافة المعلومات التي يبحث عنها العميل عند شراء العقار بما في ذلك الموقع، والمساحة، والتقسيم، وعدد الغرف، والديكورات الإضافية التجميلية، وذلك بأسلوب بسيط ومفهوم دون إطالة أو حشو.
  • معلومات التواصل: يتوجب وضع أرقام وروابط حسابات التواصل الاجتماعي الرسمية ضمن الإعلان العقاري، لا سيما الأرقام الخاصة بمالك العقار أو المسوق أو الوكيل العقاري.

استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في تسويق العقارات

بات الاعتماد على منصات التواصل الاجتماعي، ضرورة ملحة في استراتيجيات التسوْيق العقاري وذلك من خلال ما يلي:

  • تسويق العقارات في الإمارات عبر الفيسبوك: يعد موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي مكانًا مميزًا لعرض الإعلانات الترويجية للعقارات في الإمارات. وذلك بعد تحليل المنافسين وتحديد الفئة المستهدف من البوست الدعائي لإيصال المطلوب والحصول على نسبة تفاعل كبيرة واستجابة مباشرة ومرضية من العملاء.
  • التسويق العَقاري من خلال الانستقرام: منصة الانستغرام من أهم مواقع السوشيال ميديا لعرض إعلانات الشركات والمكاتب العقارية الضخمة والمرموقة. لا سيما من خلال الاعتماد على المحتوى البصري – الصور الواضحة والتفصيلية للعقار – فضلًا عن نشر أي تحديث خاص بالعقار بشكل يومي بما يخدم متطلبات العمل، ويجعل تجربة التسويق عبر الانستقرام أكثر فائدة ومتعة.
  • تسويق العَقارات عبر لينكد إن: تشكل منصة لينكد إن مجمّع مميز لأصحاب العقارات والمسوّقين الراغبين بالإعلان عن عقاراتهم وممتلكاتهم التجارية. إذ يشمل الإعلان معلومات شاملة عن العقار وكافة البيانات الشخصية للمالكين لزيادة المصداقية لدى العميل.

افضل مواقع وشركات تسويق العقارات في الإمارات

افضل مواقع وشركات تسويق العقارات في الإمارات
افضل مواقع وشركات تسويق العقارات في الإمارات

يعتبر موقع العقاري.كوم من أفضل منصات تسويق العقارات في الإمارات عبر الإنترنت. إذ دأب منذ بداية انطلاقته على تلبية متطلبات العملاء الراغبين بتحقيق أحلامهم على صعيد بيع وشراء العقارات، وذلك ضمن جو من المصداقية في التعامل وأداء عالي المستوى في الاستجابة السريعة لكافة استفسارات وطلبات العملاء أينما كانوا من داخل الإمارات أو خارجها.

  • هذا وقد حرص موقع العقاري على عرض قوائم شاملة بالعديد من خيارات العقارات السكنية والتجارية من منازل وشقق طابقية وفلل ومكاتب وبأسعار مقبولة للمشترين. كما سعى ليكون صلة الوصل بين المشتري والبائع، سواء من أصحاب العقارات أو الوكلاء أو المستثمرين وتأمين التقائهم دون عناء البحث المطول في الواقع أو عبر الانترنت.

فضلًا عن تقديم موقع العقاري لخدمات تتبع العقارات وإدارتها، كذلك تقييم أسعار المنازل وتقديم الدعم القانوني والإداري للعملاء، إضافةً إلى منح المستثمرين أهم الاستشارات التي يطلبونها عند الرغبة باستثمار العقارات في الإمارات.

تسويق العقارات في الإمارات

طرق وأنواع التسويق العقاري الحديثة

تشمل طرق التسويق العقاري الحديثة ما يلي:

  • تصوير العقارات وتقديم معلومات شاملة عن العقارات.
  • تحسين العرض التسويقي للعَقارات.
  • تحديد الجمهور المستهدف.
  • تقديم عروض خاصة والتعامل بمهنية وصدق.
  • توفير تجارب مميزة للعملاء.
  • التعاون مع وكلاء عقارات.
  • توفير معلومات عن الموقع والمرافق المحيطة.
  • الاستفادة من التقنيات المتقدمة مثل الواقع الافتراضي والجولات الافتراضية.

تصوير العقارات وتقديم معلومات شاملة عن العقارات

يعتمد المسوقون ووكلاء العقارات على ميزة التصوير في مجال تسويق العقارات في الإمارات، وذلك من خلال تضمين الإعلانات صور دقيقة وواضحة للعقار بما يعطي العميل انطباع مبدئي إيجابي. كما تساهم هذه الصور في تحفيز الرغبة لدى المشتري على طلب تفاصيل العقار وإتمام عملية الشراء. وفي سياق ذلك لا بدّ من الاعتماد على مصوّر محترف لأخذ لقطات عالية الجودة للمنزل أو المكتب من الخارج والداخل، وتوضيح ميزاته، وموقعه الجغرافي بالكامل. كذلك من الضروري توفر أدوات المونتاج الخاصة بتحرير الصور وتعديلها بما يناسب المحتوى الترويجي.

تحسين العرض التسويقي للعقارات

يجب على أصحاب المواقع الإلكترونية المختصة بتسوْيق العقارات، العمل الدائم على تحسين أدائها وخدماتها الترويجي. بحيث تقدّم أفضل العروض التسويقية للعقارات التجارية مع الاهتمام بالمحتوى الوصفي الإعلاني لكل عرض وبما يتوافق مع محركات البحث. وبالتالي الحفاظ على ظهور الموقع بالمراتب البحثية الأولى، ليصل العرض التسويقي للعميل بأسرع ما يمكن وتترسخ العلامة التجارية لديه.

تحديد الجمهور المستهدف

لا يكتمل تسويق العقارات من دون تحديد الفئة المستهدفة من المحتوى الترويجي سواء عبر مواقع الويب أو منصات التواصل الاجتماعي، ولتحديد الجمهور المستهدف لا بدّ من الأخذ بالاعتبار المعايير التالية:

  • الجنس: سواء كان الإعلان موجة للرجال أم للنساء أو لكلا الجنسين.
  • الموقع الجغرافي: تخصيص النشاط التسويقي ضمن منطقة جغرافية محددة، سواء على مستوى دولة أو مدينة أو حي.
  • الرغبات والتفضيلات: معرفة متطلبات الجمهور ورغباته الأكثر طلبًا على مستوى شراء أو استئجار العقارات السكنية أو التجارية.
  • الحالة الاقتصادية والاجتماعية: يجب مراعاة الوضع الاجتماعي للشريحة المستهدفة سواء كان المحتوى الإعلاني، موجه للمتزوجين أو العازبين. كذلك الأخذ بالاعتبار الوضع الاقتصادي لهذه الشريحة ومدى قدرتها المالية، ومن ثمّ توفير العروض التسويقية.

تقديم عروض خاصة والتعامل بمهنية وصدق

يعتمد تسويق العقارات الناجح في الإمارات على تقديم أفضل العروض الخاصة ببيع أو تأجير المنازل والمكاتب والفلل وغيرها من العقارات. لكن أهم ما يميز هذه العروض هو المصداقية في المواصفات ومطابقتها للواقع، بحيث تلبي رغبة العميل في الحصول على عقاره المطلوب ضمن الميزات الموجودة في العروض الإعلانية، وبالتالي يكسب الموقع ثقة العميل ويزيد من اتساع علامته التجارية ووصولها لأبعد مدى.

توفير تجارب مميزة للعملاء

يقصد بتجربة العميل مع شركة أو موقع التسوْيق العقاري، بأنها تكرار تعامل العميل مع الموقع على صعيد البيع والشراء والإيجار. أي استمرار التواصل الفعّال بين الطرفين، لا سيما بعد نجاح التجربة العملية الاولى ومعاودتها لمراتٍ أخرى، كذلك نقل هذه التجربة المميزة إلى عملاء آخرين وتحفيزهم على التعامل مع الموقع التسويقي وتكرار عمليات الشراء منه.

 التعاون مع وكلاء عقارات

تتضمن طرق التسويق العقاري في الإمارات، التعاون مع الوكيل العقاري، ليشكل دور الوسيط بين المشترين والبائعين، كذلك ما بين المالكين والمستأجرين. إذ يساعد في إتمام عمليات ترويج العقارات عبر الإنترنت من خلال تقديم عروض متنوعة من العقارات، سواء للبيع أو التأجير وعرضها عبر الموقع الإلكتروني. كما يتابع الوكيل إجراءات المعاملات وتثبيت الملكيات وإبرام العقود بين المتعاقدين.

توفير معلومات عن الموقع والمرافق المحيطة

يجب أن يتضمن الإعلان التسويقي للعقارات في الإمارات المعلومات التالية:

  • الموقع الجغرافي للعقار والمنطقة المحيطة به.
  • إظهار المواقع الحيوية القريبة من العقار سواء بذكر معلومات عنها، أو من خلال الصور الفوتوغرافية.
  • توضيح أماكن مواقف السيارات.
  • تقديم تفاصيل شاملة عن هيكل البناء وأعمال الديكور الخارجي والداخلي.
  • ذكر كافة الميزات والمواصفات بما في ذلك المرافق الخدمية (كهرباء، مياه، تكييف، تمديدات صحية).

الاستفادة من التقنيات المتقدمة مثل الواقع الافتراضي والجولات الافتراضية

يمكن لصاحب العقار أو المسوق ضمن موقع الويب الخاص أو شركة التسويق العقاري، الاستعانة بميزات الجولات الافتراضية الحديثة. إذ تساعد في أخذ العميل برحلة حول العقار لبيان موقعه ومنطقته الجغرافية عبر الواقع الافتراضي والمُعزز عن بعد. كما تساهم في الدخول إلى العقار واستكشافه من الداخل لبيان ميزاته وعيوبه إن وجدت دون الحاجة إلى زيارة المكان على الواقع.

تسويق العقارات في الإمارات

كيف تصبح مسوق عقاري الكتروني؟

في حال كنت ترغب بأن تصبح مسوّق عقاري إلكتروني، فعليك اتباع ما يلي:

  1. ابحث عن أصول ومبادئ سوق العَقارات وكيفية التعامل معه.
  2. ابدأ ببناء قاعدة قوية من المعلومات حول تسويق العقارات.
  3. أنشئ موقعك الويب الخاص للتسويق الرقمي مع تقديم المحتوى الترويج المثالي والمتوافق مع محركات البحث.
  4. قدّم عروض البيع والتأجير الخاصة بالعقارات مع التنويع في الخيارات الإعلانية.
  5. احرص على بناء شبكة علاقات احترافية وحاول تطويرها باستمرار.
  6. طوّر مهاراتك التسويقية عبر الإنترنت.
  7. اعتمد مبادئ القياس وتحليل المنافسين.

ما هي الصفات والمهارات التي يجب أن يمتلكها المسوق العقاري؟

يتسم المسوّق العقاري في الإمارات بالعديد من المواصفات والمهارات الشخصية التالية:

  • امتلاك مهارات التواصل والتفاعل مع الآخرين.
  • القدرة على بناء علاقات قوية ضمن مجال تسويق العقارات.
  • امتلاك ميزة الإنصات للطرف الآخر بكل دقة.
  • القدرة على مواجهة المشكلات وإيجاد الحلول المناسبة لها.
  • التعامل بمرونة مع الأحداث الطارئة والتكيف معها قدر الإمكان.

كيف احصل على رخصة تسويق عقاري في دبي؟

يمكنكَ الحصول على رخصة تسوْيق عقاري في دبي عبر اتباعك للخطوات التالية:

  1. ادخل إلى الموقع الرسمي لدائرة الأراضي والأملاك في دبي.
  2. ثمّ حدد خدمة طلب ترخيص عقاري من قائمة الخدمات الظاهرة أمامك.
  3. بعد ذلك سجل الدخول للخدمة عبر إنشاء حساب في نظام (تراخيصي).
  4. والآن، أدخل البيانات المطلوبة في الحقول المخصصة لها.
  5. كذلك أرفق المستندات والوثائق الرسمية في ملفها الإلكتروني الخاص.
  6. انقر على خيار إرسال لإرسال الطلب عبر الإنترنت.
  7. ومن ثمّ انتظر وصول إشعار بقبول طلبك من خلال نظام تراخيصي.
  8. بعد ذلك، حدد طريقة الدفع وادفع الرسوم عن بعد.
  9. وأخيرًا، انتظر وصول رسالة تتضمن عدم الممانعة بالحصول على رخصة للتسويق العقاري في الإمارات / دبي.

في ختام سطور مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على استراتيجيات تسويق العقارات في الإمارات وكيفية جذب المشترين والمستأجرين، لا يسعنا إلّا التذكير بضرورة بناء العلامة التجارية في الواقع وعبر الإنترنت في مجال الترويج للعقارات، والعمل على اتباع كافة طرق التسويق الإلكتروني المذكورة أعلاه لتحقيق وصول أسرع للعملاء والحصول على ثقتهم، وتوسيع قاعدة العلاقات من خلال مواقع الويب ومنصات التواصل الاجتماعي، وحصد أفضل النتائج والأرباح.


شاهد المزيد:

اشترك في النقاش

مقارنة العقارات

قارن

Copyright 2024 @ Powered By shibly marketing