تحويل المباني السكنية إلى مباني تجارية في دبي مزايا وتحديات

تحويل المباني السكنية إلى تجارية في دبي_ مزايا وتحديات

انتشرت استراتيجيّة تحويل المباني السكنية إلى مباني تجارية في دبي مؤخّراً، إذ تقدّم العديد من مالكي العقارات السّكنية بطلباتٍ رسميّة، تفيد بتغيير مواصفات عقاراتهم وتحويلها إلى عقاراتٍ تجاريّة. وذلك في إطار تحقيق عوائد ربحيّة أعلى نتيجة استثمارها في مجال البيع أو الإيجار بالتزامن مع ارتفاع الطلب على شراء واستئجار المكاتب والمتاجر والمستودعات وحتى الأراضي التّجارية.

  • هذا ويتطلّب تحويل المَبنى السّكني إلى تجاري، استيفاء عددٍ من المتطلبات والوثائق الرّسميّة والشروط المحدّدة من قبل بلدية دبي. ومن ثمّ استخدام المبنى للعمل التّجاري وتحديد قيمته السعرية وفقاً لصفته العقارية.

فإذا كان لديك شقة سكنيّة أو فيلا أو أرض مخصّصة للسكن وترغب بتحويلها إلى عقاراتٍ تجارية، تابع معنا ثنايا مقالنا التالي، لتتعرّف من خلاله على استراتيجيّة تحويل المباني السكنية إلى تجارية في دبي بما فيها من مزايا وتحديات. لنتابع معاً حتى النهاية.

استراتيجية تحويل المباني السكنية إلى تجارية في دبي

تشمل استراتيجيّة تحويل المَباني السّكنية إلى تجاريّة في دبي، إمكانية استخدام العقار السكني لأغراض تجارية محدّدة. وذلك يعتمد على لوائح تقسيم المناطق العقارية وحقوق الاستفادة من البناء والمحدّدة مسبقاً. لذلك من الضروري قبل شراء أو استئجار عقارٍ ما، التحقق من لوائح تقسيم المناطق وحقوق استخدام المبنى وذلك عن طريق دائرة الأراضي والأملاك في دبي.

  • وفي حال كان العقار مخصّصاً للاستخدام السكني، من الممكن التقدّم بطلب والحصول على تصريحٍ رسمي بتغيير الاستخدام إلى عقارٍ تجاري. وذلك بعد الحصول على الأذونات والموافقات اللازمة من الجهات الحكوميّة المعنيّة في دبي.

عقارات تجارية قد تعجبك:

 

فوائد تحويل المباني السكنية إلى وحدات تجارية في دبي

تحويل المباني السكنية إلى وحدات تجارية في دبي
تحويل المباني السكنية إلى تجارية في دبي

 

يمكنكَ الحصول على فوائد عديدة عند تحويل المَباني السكنية إلى مباني تجارية وهي كالتالي:

  • عوائد الإيجار للعقارات التجارية أعلى من العقارات السكنيّة، وهذا ما يجعلها أكثر استقطاباً للمستثمرين المحليين والأجانب.
  • عقود الإيجار للعقارات التجارية أطول في المدّة مقارنةً بعقود الإيجار السّكنية، وهذا ما يجذب المزيد من المستأجرين، لا سيّما مع شعور المستأجر بالاستقرار لفترةٍ طويلة.
  • وجود قاعدة متنوعة من العملاء الراغبين بشراء أو استئجار العقارات التجارية، بما فيها من متاجر بيع بالتجزئة والمكاتب والمستودعات.
  • إمكانية زيادة رأس المال عند الاستثمار في العقارات التجارية، لا سيّما العقارات ذات المواقع الحيوية التي تجذب المستثمرين على المدى الطويل.

الخطوات العملية لتحويل المباني السكنية إلى تجارية في دبي

يحتاج تحويل المباني السّكنية إلى تجاريّة في دبي إلى اتباعك الخطوات التالية:

  1. تحقّق من أنّ موقعَ عقارك السكني مخصّصٌ للأنشطة التّجارية وذلك من خلال مراجعة لوائح تقسيم المناطق العقارية في منطقتك المحدّدة.
  2. تقدّم بطلبٍ إلى بلدية دبي للحصول على تصريحٍ رسميّ بتغيير استخدام عقارك السّكني إلى عقار تجاري.
  3. احصل على الرّخصة التّجارية الخاصّة بتشغيل مشروعك التّجاري في العقار الذي ترغب بتحويله عن طريق دائرة التنمية الاقتصادية في دبي.
  4. التزم بكافة قوانين البناء والسلامة المطلوبة عند تحويل العقار السّكني إلى تجاري، بما في ذلك شروط مواقف السيارات. وذلك بمعدّل موقف سيارات واحد لكل 500 قدم.

المباني السكنية المعيارية في دبي وقابلية التحويل إلى تجارية

المباني السكنية المعيارية في دبي هي عبارة عن المنازل الجاهزة المكوّنة من قسمٍ واحد أو عدّة أقسام (وحدات)، وهي سريعة التّصميم والإنشاء.

  • هذا ويمكن بناء البيت المعياري لأغراضٍ سكنية ومن ثمّ تحويله لاستخداماتٍ تجارية. كما يمكن استخدام إحدى أقسام المنزل للسكن في حين يمكن الاستفادة من الأقسام الأخرى لغاياتٍ تجارية وبما يتناسب مع هدف وميزانية صاحب المنزل المعياري.

إلى هنا نكون قد أنهينا مقالنا حول تحويل المباني السكنية إلى تجارية في دبي: مزايا وتحديات، إذ تعرّفنا من خلاله على آلية وفوائد تحويل العقار السّكني إلى تجاري في دبي. لا سيّما مع انتشار هذه الاستراتيجيّة ودورها في دعم قطاع العقارات الإماراتي مؤخّراً من خلال تشجيع الفرص الاستثمارية للعقارات التجارية وتحقيق عوائد ربحية عالية ومستدامة مقارنةً بالعقارات السّكنية.

شاهد المزيد عن:

استثمار عقارات تجارية للبيع في دبي القطاعات الواعدة وفرص النمو

استثمار عقارات الواجهة البحرية في دبي الفرص والتحديات

أفضل فلل للإيجار في دبي من المالك مباشرة

اشترك في النقاش

مقارنة العقارات

قارن

Copyright 2024 @ Powered By shibly marketing