تجارة العقارات في الإمارات التطور والنمو

تجارة العقارات في الإمارات التطور والنمو

تشهدُ تجارة العقارات في الإمارات رواجاً ملحوظاً بين عمومِ المستثمرين من المغتربين والأجانب. إذ توفّرُ الحكومة الإماراتيّة العديدَ من التسهيلات المميّزة على صعيدِ الإعفاءِ الضريبي والمواقع الاستراتيجيّة المثاليّة للعقاراتِ. فضلاً عن توفير البنيّة التحتيّة من الدّرجة الأولى والإجراءاتِ القانونيّة والتنظيميّة الميّسرة.

  • وقد ساهمت ميزات الاستثمار العقاري في الإمارات في تشجيع الفرصِ الاستثماريّة وجذب المستثمرين للبدء في مشروعٍ عقاري أو إطلاقِ شركةٍ عقاريةٍ. كذلك الإقلاعُ بعمليات التسويق العقاري ونشر عروض البيع والشراء والإيجار لمختلف أنواع العقارات، بما في ذلك السّكنية والتّجارية والفندقيّة والأراضي.

ولمعرفة تفاصيل أكثر حول موضوع تجارة العقارات في الإمارات التطور والنمو، تابع معنا سطور مقالنا التالي. لنوّضح من خلاله أهمّ المعلومات التي تساعدك في إطلاق مشروعك التجاري العقاري الأوّل والربح منه. أو لاستثمار عقاراتك والاتجار بها بطريقةٍ ناجحةٍ وتحقيق عوائد استثمارية عالية دوماً.

عقارات تجارية قد تعجبك:

 

تاريخ تجارة العقارات في الإمارات

يمكن توضيح تاريخ تجارة العقارات في الإمارات من خلال النقاط التالية:

  • تعتبرُ إمارة دبي الأكثر شهرةً بين بقيّة الإمارات على صعيد النّشاط التّجاري العقاري، إذ بدأ سوق العقارات في دبي في العام 2002 بقرارٍ حكوميّ رسميّ إماراتيّ. كما تضمّن القرار توضيح حقوق التملك للوافدين غير المقيمين، لا سيّما في مناطق نخلة جميرا التي كانت مركزاً مميّزاً لإنشاء أهم الوحدات السكنية والتجارية.
  • في عام 2003 تسارعت آلية العمل في القطاع العقاري وازدادت عروض العقارات المخصّصة للبيع، سواءً قيد الإنشاء أو عقاراتٍ جاهزة.
  • في عام 2004 بيعت 5 مشاريع عقارية جديدة في منطقة دبي مارينا بمعدّل 654 شقة.
  • كما شهد عام 2005 تسليم الشقق والمنازل لأصحابها الوافدين وتملكها بموجب قانون التملّك الحرّ للعقارات.
  • في عام 2007، أُعلن عن إطلاق أبراج بحيرات جميرا، وفي عامي 2008 و2009 أُعلن عن إطلاق أعدادٍ كبيرة من العقارات في نخلة الجميرا.
  • في عام 2011 تعرّض سوق العقارات في الإمارات إلى تراجعٍ ملحوظٍ وانكماشٍ في عمليّات الإنشاء العقاريّ وكذلك إجراءات البيع والشراء لمختلف العقارات.
  • في حين عاود سوق العقارات نشاطه وانتعاشه في العام 2012، كما بقي محافظاً على حالته المستقرّة رغم التّغييراتٍ الطّفيفة على الأسعار ومؤشّرات العرض والطلب حتى العام
  • في نهاية العام 2019 وطيلة العام 2020 تأثّر سوق دبي العقاري بتداعياتِ جائحة كوفيد 19 والتي أدّت إلى ركودٍ في عمليات البيع والشراء. كذلك انخفاضٍ في الأسعار مع قلّة الطّلب على العقارات المعروضة.
  • لكن خلال العامين 2022 و2023 استعادت حركة السّوق العقارية زخمها من جديدٍ مع عودة فرص الاستثمار وزيادة الطلب على أنواع العقارات المختلفة في الإمارات وما زالت في تطوّرٍ مستمرٍّ حتى اليوم.

العوامل المؤثرة في سوق تجارة العقارات في الإمارات

تؤثّر في سوق تجارة العقارات في الإمارات، مجموعةٌ من العوامل الأساسيّة وهي كما يلي:

سوق تجارة العقارات في الإمارات
سوق تجارة العقارات في الإمارات

المؤشرات الاقتصادية

ترتبط سوق العقارات في الإمارات بجملةٍ من المؤشرات الاقتصادية، بما فيها نموّ النّاتج المحليّ الإجماليّ ومعدّلات التوظيف وحالة الاستقرار والتطوّر الاقتصادي.

العوامل الاقتصادية العالميّة

يتأثر النّشاط التّجاري العقاري الإماراتي بمختلف الأحداث الاقتصادية العالميّة. سواء الأزمات الماليّة أو التّقلبات الجيوسياسية وغيرها من المؤشرات الخارجية التي تسبّب انخفاض وارتفاع أسعار العروض العقارية.

العرض والطلب في السوق العقارية

تميل أسعار العقارات في الإمارات إلى الارتفاع عندما يتجاوز الطّلب عليها، العرض المتاح. بينما تنخفض الأسعار عند زيادة العقارات المعروضة وقلّة الطلب عليها.

دعم وتطوير البنية التحتية

تساهم البنيّة التّحتية المثالية في الإمارات بتحفيز عمليات البيع والشراء والإيجار لمختلف العقارات. وبالتالي زيادة الطّلب على العروض العقارية وارتفاع أسعارها والمحافظة على قيمتها السّعرية مستقرّةً لفتراتٍ زمنيّةٍ طويلةٍ.

أحدث التقنيات المستخدمة في تجارة العقارات في الإمارات

هناك العديد من التّقنيات الحديثة المستخدمة في دعم وتطوير تجارة العقارات في الإمارات ومن أبرزها ما يلي:

الواقع الافتراضي والواقع المعزز

توجّهت شركات التّطوير العقاري في الإمارات مؤخّراً إلى اعتماد تقنيّة الواقع الافتراضي VR والواقع المعزّز AR في قطاع العقارات في البلاد. إذ ساهمت هذه التقنيّة في عرض المشاريع العقارية على المخطّط بصورةٍ مُحاكية للواقع الفعلي. وبالتالي السّماح للعميل بالكشف على العقار ومعاينته في بيئةٍ افتراضيّةٍ حتى قبل البناء. كذلك تصوّر التّصميم النّهائي له والديكورات الداخليّة والخارجيّة وإمكانية التّعديل عليها بما يناسب العميل.

المنازل الذكية وإنترنت الأشياء

اكتسبت تقنية إنترنت الأشياء IOT أهميّةً كبيرةً على الصّعيد العقاري الإماراتي. لا سيّما مع انتشار تكنولوجيا المنازل الذّكيّة في دبي، التي تقدّم العديد من الميّزات الحديثة. بما في ذلك التحكّم عن بعدٍ في أنظمة الإضاءة والتدفئة والأمن والتّكييف، ممّا يحقّق مزيداً من الرّاحة والأمان لأصحاب المنزل ويزيد من الطّلب على شرائه أو استئجاره مستقبلاً.

عقارات قد تعجبك:

 

تقنية البلوكتشين لدعم تجارة العقارات في الإمارات

استُخدمت تقنيّة البلوكتشين Blockchain بشكلٍ متزايدٍ مؤخّراً في صناعة وتجارة العقارات الإماراتيّة في سبيل تبسيط وتطوير معاملاتها وجعلها أكثر أماناً وسرعةً في الإنجاز. إذ توفّر البلوكتشين منصّةً لا مركزيةً، تفيد في التحقّق من ملكية العقار وتبسيط إجراءاته القانونيّة العقارية. فضلاً عن مساهمتها في توفير ملكيّةٍ جزئيةٍ للعقار والتأكّد منها أيضاً.

الذكاء الاصطناعي

حقّق الذّكاء الاصطناعيّ AI ثورةً حقيقيّةً في مجال صناعة وتطوير العقارات في دبي خاصّةً. إذ استخدم في تحليل البيانات العقاريّة وتبسيط إدارة الممتلكات، كذلك تقديم توصياتٍ مخصّصةٍ للعملاء. كما ساعد الشّركات العقارية على تحديد جمهورها المستهدف وفهم متطلباته بشكلٍ أفضل والعمل على تلبيتها من خلال اتّخاذ القرارات الصّائبة.

تقنية الحوسبة السحابية

انتشر استخدام تقنيّة الحوسبة السّحابية في الآونة الأخيرة في قطاع العقارات الإماراتي. مما يسمح لشركات التطوير العقاري بتخزين وحفظ بياناتها والوصول إليها عن بعد. كما تتيح هذه التقنيّة، تطوير حالة الأمان وإدارة البيانات بطريقةٍ أفضل مع تكاليف أقلّ. إضافةً إلى توفير خدماتٍ عديدةٍ لمساعدة الشّركاتِ العقارية في تبسيط معاملاتها وتحسين أدائها العمليّ للاستفادة من مواردها بالشّكلِ الأمثل.

تأثير تجارة العقارات في الإمارات على الاقتصاد الإماراتي

يعتبرُ قطاع العقارات من أهمّ القواعد الأساسيّة الرافدة للاقتصاد الإماراتيّ. إذ تشكّل تجارة واستثمار العقارات السّكنية والتجارية والفندقية وغيرها، ركيزةً مهمّةً لتحقيق أرباحٍ مستمرّة وعائداتٍ إضافيّةٍ، تساند عائدات النفط والغاز في الدّولة. وفي هذا السياق، حرصت الحكومة الإماراتيّة على توسيع الموارد الاقتصادية من خلال الاهتمام بالقطاع العقاري. كذلك تقديم مختلف الدّعم والتّسهيلات القانونيّة اللازمة لتطويره وتشجيع الفرص الاستثمارية للبدء والاستمرار في مشاريعها.

  • ومن الجدير بالذكر، أنّ 5% من إجمالي الناتج المحليّ الإجمالي لدولة الإمارات العربيّة المتّحدة، يأتي من خلال المشاريع العقاريّة. فضلًا عن ذلك، فقد تزايدت القيمة الإجمالية للعلامات التجارية لشركات التطوير العقاري الإماراتية بعد انحسار جائحة كوفيد 19 وحتى الوقت الحاضر. وهذا ساهم في تصدر الإمارات لمراتب متقدمة في المجال العقاري خلفاً لنظيراتها من الدول العظمى كالصين والولايات المتحدة الأمريكيّة.

يمكنك تصفح أفضل العقارات:

التحديات والفرص التي تواجه تجارة العقارات في الإمارات

يواجه قطاع المتاجرة بالعقارات في الإمارات بعض التحدّيات العامّة وهي كالتالي:

  • تأخير في عمليات الدّفع العقارية.
  • التعرّض لعمليات النصب والاحتيال، لا سيّما للمستثمرين المبتدئين والشّركات الصغيرة والمتوسطة الحجم.
  • وجود عمليات مناقصةٍ غير واضحةٍ ومثيرة للشكوك والريبة.
  • عمليّات تسوية المنازعات طويلةٌ ومعقّدة بالنسبة للمبتدئين في مجال الاستثمار العقاري.

فرص تجارة العقارات:

أمّا بالنسبة للفرص المميزة التي تنشط فيها عمليات بيع وشراء واستئجار العقارات في الإمارات فهي كثيرةٌ ومتنوّعةٌ وتشمل المناطق التاليّة:

  1. أبراج بحيرات جميرا في دبي.

  2. نخلة جميرا في دبي.

  3. الخليج التجاري في دبي.

  4. منطقة دبي مارينا.

  5. المرابع العربية في دبي.

  6. جزيرة السعديات في أبوظبي.

  7. جزيرة الريم في أبوظبي.

معايير أفضل المواقع العقارية في الإمارات لتجارة العقارات

يمكن اختيار أفضل المواقع العقارية في الإمارات لتجارة العقارات بناءً على المعايير التالية:

  • المصداقيّة والشفافيّة في طرح العروض الإعلانية للعقارات بمختلف أنواعها.
  • تزويد العملاء برؤيةٍ واضحةٍ حول التّجارب العقاريّة الإلكترونيّة.
  • تقديم أفضل عروض بيع وشراء واستئجار العقارات وبأسعار تنافسية بالنسبة للعميل وصاحب العقار.
  • توفير كلّ ما يحتاج له العميل من معلوماتٍ حول أسعار العقارات ومواصفاتها، ممّا يساعده على إيجاد طلبه بكلّ سرعة وسهولة.

خدمات موقع العقاري لتسهيل تجارة العقارات في الإمارات

يقدّم موقع العقاري مجموعةً من الخدمات المميّزة لتسهيل تجارة العقارات في الإمارات وهي كما يلي:

  • توفير تحليل شامل لسوق العقارات في الإمارات.
  • تقديم أفضل وأحدث أدوات التقييم العقاري ضمن سوق العقارات في الإمارات.
  • عروض بيع المنازل والشقق بمختلف المناطق على امتداد الإمارات وبمساحاتٍ متفاوتة، بما يلبي رغبة العميل.
  • توفير مكانٍ آمن وموثوقٍ لالتقاء طرفي عمليات البيع والإيجار ومساعدتهم في استكمال معاملاتهم حتى النّهاية.
  • إتاحة خدمة الشراء أوّلاً للعقار الجديد، ثم بيع العقار القديم فيما بعد.
  • تقديم كلّ ما يحتاج له العميل من استشاراتٍ قانونيّة ومالية عبر أفضل الوكلاء العقاريين المتخصّصين في مجال عملهم.

طرق تسويق العقارات بفعالية في الإمارات

طرق تسويق العقارات بفعالية في الإمارات
طرق تسويق العقارات في الإمارات

إنّ أهم طرق التّسويق وتجارة العقارات في الإمارات هي كما يلي:

  • التّسويق العقاري من خلال الجولات الافتراضيّة.
  • تسويق العقارات عبر تحسين محرّكات البحث SEO.
  • التّسويق العقاري من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.
  • إنشاء مواقع الويب الإلكترونيّة المختصّة بالمجال العقاري.
  • استخدام الحملات الإعلانية بأدوات واستراتيجيّات تقنيّة متطوّرة.
  • الاعتماد على برامج التصميم ثلاثية الأبعاد 3D.

 

 

في ختام سطور مقالنا الذي تمحوّر حول تجارة العقارات في الإمارات التطور والنمو، لا بدّ من الإشارةِ إلى ريادةِ قطّاع العقارات الإماراتيّ وحفاظه على مكانته المميّزة في طليعة الدّول المتقدّمة. وذلك من خلال استخدام أفضل وأحدث التقنيات من قبل شركات التطوير العقاري التي تضمن مستقبلاً أفضل لتجارة واستثمار العقارات في الإمارات دون تراجعٍ أو انكماشٍ وتحقيق عوائد ربحيّة عالية ومستمرّة، ترفد الاقتصاد المحليّ على المدى الطويل.

شاهد أيضاً:

استثمار عقارات تجارية للبيع في دبي القطاعات الواعدة وفرص النمو

تسويق العقارات في الإمارات وكيفية جذب المشترين والمستأجرين

أفضل شركة عقارات في الإمارات رؤية شاملة ودليل مفصل

اشترك في النقاش

مقارنة العقارات

قارن

Copyright 2024 @ Powered By shibly marketing