تطور سوق العقارات السكنية للطلاب في دبي | خيارات السكن والاستثمار

تطور سوق العقارات السكنية للطلاب في دبي - student residential real estate market in Dubai_

تعتبر العقارات السكنية للطلاب في دبي مقصداً بارزاً لعمليات البحث عن سكنٍ مناسبٍ للطالب الوافد إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، لا سيّما إمارة دبي. سواء من خارج الدّولة أو من إحدى الإمارات الأخرى. هذا وتتوفّر العديد من الوحدات السكنيّة بمساحاتٍ مختلفة في أماكن قريبة من مواقع الجامعات والمؤسسات التّعليميّة في دبي.

  • فضلاً عن تقديم إمارة دبي لخياراتٍ متنوّعة من حيث المساحة وعدد الغرف لكلّ عقارٍ سكني طلابي، بما يلبّي احتياجات الطلّاب ويناسب إمكانياتهم الماليّة. سواء السكن المفرد أو المشترك مع آخرين وبتكلفةٍ توفيرية إلى حدٍّ مقبول.

فإذا كنت ترغب بمعرفة المزيد من التفاصيل حول تطور سوق العقارات السكنية للطلاب في دبي، تابع معنا مقالنا التالي عبر موقع العقاري، إذ سنقدّم من خلاله أهم المعلومات حول واقع خيارات وأسعار السكن للطلّاب في دبي، إضافةً إلى سرد التحدّيات والفرص المستقبلية المرتبطة بهذا الشأن. لنتابع معاً.

شقق قد تعجبك:

 

الطلب على السكن الطلابي والعقارات

العقارات السكنية للطلاب في دبي هي نمطٌ من أنماط السكن المتنوّعة، إذ يجمع ما بين الشقق ذات الغرف المفردة أو المشتركة. كما يضمّ المرافق الخدمية ووسائل الراحة المشتركة عادةً. هذا ويرغب الطالب الوافد إلى دبي بقصد الدراسة في البحث عن عقارٍ مناسب لاستئجاره، ريثما ينهي سنوات دراسته الجامعيّة.

  • هذا وقد شهدت المساكن الطلابيّة بمختلف أشكالها إقبالاً ملحوظاً على استئجارها منذ عام 2020 وحتى نهاية العام وبالتالي ارتفع معدّل الطلب على العقارات الطلابيّة المفردة والمشتركة بنسبةٍ جيّدة مقارنةً بالسنوات الماضيّة، وهذا بدوره أدّى إلى ارتفاع قيمتها السّوقيّة. ممّا جعل الاستثمار في بيع وشراء وإيجار الوحدات السكنية الطلابيّة، وجهةً مميّزة للمقاولين والمستثمرين المغتربين الإماراتيين والأجانب من دولٍ أخرى.

أسعار العقارات السكنية للطلاب في  دبي

العقارات السكنية للطلاب في  دبي
العقارات السكنية للطلاب في  دبي

تختلف أسعار العقارات السكنية للطلاب في دبي باختلاف مساحة وعدد غرف العقار. كما بلغ متوسط إيجارات المساكن الطلابيّة للعام 2023 كما يلي:

  • تراوحت أسعار إيجار شقق الاستوديو الطلابيّة ما بين 2679 – 4459 درهماً إماراتياً في الشهر.
  • كما تراوحت أسعار إيجارات الشقق الخاصّة للطلاب ما بين 4182 – 7174 درهماً إماراتياً في الشهر.
  • في حين تراوحت أسعار مساكن الحرم الجامعي الطلابيّة ما بين 4000 – 10000 درهماً إماراتياً في الشهر.

اتجاهات سوق العقارات خلال العام 2024م بالنسبة للطلاب في دبي

شهد سوق العقارات السكنية الطلابية في دبي نموّاً واضحاً خلال العام 2024. فقد حرصت شركات الإنشاء والتطوير العقاري على دعم تشييد وبناء الوحدات والمساكن الخاصّة بالطلاب بشكلٍ مستمر. وذلك نظراً لزيادة الطلب على السكن الطلابي في مختلف أنحاء الإمارة.

  • هذا وقد ساهمت الحكومة الإماراتية بالعديد من المبادرات الإيجابيّة التي تعزّز من واقع سوق العقارات السكنية في دبي، كما ساهمت بتوفير بيئةٍ خصبة لجذب المشاريع الاستثمارية وزيادة العوائد الرّبحيّة على المدى الطويل.
  • ومن المتوقّع تنامي الطلب على المساكن الطلابيّة خلال الفترة القادمة بمختلف أشكالها وأسعارها المتناسبة مع ميزانيات الطلّاب الوافدين. كذلك ستستمر المشاريع التّنموية العقارية في العديد من ضواحي دبي في عمليات الإيجار الشهري وبتكاليف مقبولة، سواء للشقق المفردة أو المشتركة.

الاستثمار العقاري في السكن الطلابي في دبي

الاستثمار العقاري في السكن الطلابي في دبي
الاستثمار العقاري في السكن الطلابي في دبي

يشمل الاستثمار العقاري في السكن الطلابي في دبي، العديد من عمليات البيع والشراء والإيجار وبمواقع مختلفة ضمن الإمارة، كذلك بمواصفاتٍ عقارية وتصاميم متنوّعة من مسكنٍ لآخر. وقد حقّق استثمار العقارات السّكنية الطلابيّة فوائد متعدّدة للمستثمرين وذلك من خلال ما يلي:

  • زيادة الطلب على السكن الطلابي، تبعاً لتزايد عدد الطلاب الجامعيين القادمين إلى دبي بقصد الدّراسة في جامعاتها المرموقة.
  • تحقيق عائد إيجار مستمر ومتنامي حسب الأسعار المحليّة في سوق العقارات في دبي.
  • الاستثمار العقاري في مناخٍ داعم مع الحصول على تسهيلات متنوّعة من الحكومة الإماراتيّة كالإعفاء من الضرائب والرسوم المنخفضة لإتمام المشاريع السكنية وتسجيلها في الدوائر الرسميّة.

التطور التكنولوجي وتأثيره على سوق العقارات السكنية للطلاب في دبي

يتوّقع الخبراء والمختصون في قطاع العقارات في الإمارات تنامي سوق العقارات السكنية بمختلف أنواعها بما فيها مساكن الطلاب بمعدّل نمو مركب يقدّر بحوالي 3% بدءاً من العام 2023 ولغاية العام 2033.

كما من المتوقّع أن تلعب الوسائل والاستراتيجيّات التكنولوجية الجديدة، دوراً إيجابيّاً في دعم تجارب العملاء وتعزيز خطوات البحث عن عقار واستئجاره بكلّ سهولةٍ وسرعة. أما بالنسبة لأهم الإجراءات التّكنولوجية التي لها تأثيرٌ إيجابيّ على سوق العقارات في دبي، نذكر ما يلي:

  • التسويق للعقارات السّكنية الطلابية من خلال المواقع العقارية الإلكترونية.
  • استخدام ميّزات الجولات الافتراضية العقارية وتقنيات الواقع المعزّز والافتراضي في البحث عن عقار وفحصه بدقّةٍ عن بعد.
  • الاعتماد على أدوات وتطبيقات الذّكاء الاصطناعيّ وإنترنت الأشياء في العديد من المسائل العقارية.

تأثير الجامعات والمؤسسات التعليمية على سوق العقارات السكنية للطلاب في دبي

تعتبر دبي من أهمّ المدن على المستوى العالمي من حيث توفير المؤسسات التّعليمية والجامعات المرموقة، فهي تقدّم 10 مناهج دوليّة تعليميّة من خلال 24 مؤسّسة أكاديميّة. كما تضمّ أكثر من 34 جامعة بمختلف الكليّات والتّخصصات الجامعيّة، التي تستقطب الطلاب للدراسة فيها من مختلف الدّول العربية والأجنبية.

  • وقد ازدهر سوق العقارات السكنية للطلاب في دبي، تبعاً للمسار الداعم للتعليم العالي وجذب أعداد كبيرة من الطلبة. لا سيّما عن طريق بحث الطلاب عن مساكن خاصّة للإقامة فيها واستئجارها بأسعارٍ مناسبة لمختلف الميزانيات.

عقارات قد تعجبك:

 

التحديات والفرص المستقبلية لسوق العقارات السكنية للطلاب في دبي

يواجه سوق العقارات السكنية للطلاب في دبي جملةً من التحدّيات من أبرزها ما يلي:

    • تقلبات أسعار العَقارات في الإمارات.
    • تغيرات مؤشرات العرض والطلب.
    • التغيرات الاقتصادية في البلاد.
    • تغيرات الأسواق العالميّة للعقارات.

أما من ناحيةِ الفرص المستقبلية للاستثمار ودعم سوق العقارات السكنية الطلابية في دبي فهي كما يلي:

    • منطقة جميرا دبي.
    • منطقة دبي مارينا.
    • منْطقة بر دبي.
    • منطقة البرشاء.

إلى هنا نصل إلى ختام سطور مقالنا وقد تعرّفنا من خلاله على تطور سوق العقارات السكنية للطلاب في دبي وخيارات السكن والاستثمار في الإمارة في هذا المجال. كما استعرضنا أبرز التفاصيل حول الاستثمار العقاري في دبي للمساكن الطلابيّة من ذكر التّحديات والفرص المستقبلية المرتبطة بالسوق العقاريّة في دبي، لتتمكّنوا من الاطلاع عليها في حال الرغبة بالدراسة والسّكن في دبي مستقبلاً.


شاهد المزيد:

أفخم شقق و فلل للبيع في أرقى مناطق أبوظبي السكنية

تحويل المباني السكنية إلى مباني تجارية في دبي مزايا وتحديات

سوق العقارات السكنية في الإمارات وأفضل الشقق للبيع أو الايجار

شقق مفروشة في دبي للايجار أو للبيع وكيفية الحصول عليها

 

اشترك في النقاش

مقارنة العقارات

قارن

Copyright 2024 @ Powered By shibly marketing